الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالصور- الهودج مساحة نسائية في رهط

نشر بتاريخ: 11/03/2015 ( آخر تحديث: 13/03/2015 الساعة: 09:27 )
بالصور- الهودج مساحة نسائية في رهط

رهط - معا - احتفلت نساء رهط بيوم المرأة العالمي من خلال افتتاح أول مساحة نسائية تعنى بالرياضة والرفاهية النسائية في المجتمع العربي في النقب عامة.

وقد بادرت إلى هذا المشروع مؤسسة التنمية "أجيك"، كجزء من نشاطاتها لخلق مشاريع محلية وتشجيع الاقتصاد النسوي في المجتمع التقليدي البدوي في النقب، حيث ستستثمر الأرباح في تطوير مشاريع نسائية محلية إضافية.


يهدف مشروع "الهودج" الى توفير الحيز المريح للنساء فقط والذي يشمل نادي رياضي، دورات يوجا وفيلاتيس إلى جانب دورات إثراء وترفيه للنساء العربيات في النقب.

وقد حضر حفل الافتتاح العشرات من النساء في المدينة، وشمل كلمات ترحيبية للمبادرين والشركاء ومن بينهم خير الباز المدير الشريك في مؤسسة " اجيك"، حنان القريناوي مسؤولة ملف مكانة المرأة في بلدية رهط، عطا أبو مديغم القائم بأعمال رئيس بلدية رهط، محمود العمور مدير مركز ريان في النقب، جهاد العبرة مدير مركز "ماعوف"، وعبير الصانع-الهزيل ممثلة مكتب الرفاه الاجتماعي في البلدية، والداعية حليمة أبو دعابس وهيجر أبو شارب. عرفت الاحتفال مركزة المشروع إسلام العقبي.

صالح أبو راشد، مدير القسم الاقتصادي في مؤسسة التنمية "اجيك" عقب قائلاً: "نعلم جميعا أهمية ممارسة الرياضة للمحافظة على صحة الروح والجسد، ويأتي هذا المشروع من باب المسؤولية الاجتماعية وبالتناسق مع الموروث التقليدي للمجتمع العربي، فباستطاعة النساء اليوم ممارسة اللياقة البدنية والتمرن في مكان جهز لهن خصيصاً بأعلى المستويات".

وقد حيّت حنان القريناوي المبادرات والمبادرين على إقامة "الهودج" مشددة بذلك على روح المبادرة النسائية التي تتميز بالأبداع والملائمة الثقافية. وفي كلمة عطا أبو مديغم حيا بدوره النساء العاملات والمبادرات في ذكرى يوم المرأة العالمي واعتبر "الهودج" النموذج الذي يحتذى به لتعزيز المرأة في البلدة.

وفي كلمة للداعية حليمة أبو دعابس شددت على أهمية الاعتناء بالجسد والرشاقة وعلى المحافظة واحترام الحيز الخاص بالنساء فقط. وشددت هيجر أبو شارب على أهمية التغذية السليمة للمحافظة على صحة المرأة والاسرة العربية للوقاية من السمنة الزائدة ومواجهة الامراض الناتجة عن تغيير نمط الحياة لدى المجتمع في النقب.

وفي كلمة لمدير مركز "ماعوف" في رهط، تطرق جهاد العبرة الى تقديره للجهود الجمة التي وضعت لتأسيس "الهودج" وللخدمات التي قدمت من مكتبه لتوفير الاستشارة والحلول, وفي كلمة للسيد محمود العمور تطرق خلالها للمرافقة والمساعدة التي قدمها مركز "ريان" في تأهيل وتوظيف العاملات في المشروع.

اسلام العقبي، مركزة المشروع قالت في هذا السياق: "إن المكان ضروري وحيوي كونه حيزا كبيرا للنساء العربيات في النقب فهو مكان مبارك كونه فرصة سانحة في الحفاظ على الصحة، الرشاقة والترفيه".

يشار إلى أن مراسل فضائية معا في الداخل الفلسطيني ياسر العقبي، أعد تقريرا سيتم بثه خلال نشرة الثامنة مساء.