الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تتصالح مع حماس

نشر بتاريخ: 11/03/2015 ( آخر تحديث: 12/03/2015 الساعة: 01:01 )
مصر تتصالح مع حماس

القاهرة - مراسل معا - كشفت مصادر امنية مصرية رفيعة المستوى لمراسل معا عن ان حركة حماس التزمت بمطالب القاهرة لراب الصدع في العلاقات بين الطرفين والتي لعبت حركة الجهاد الاسلامي دورا مهما وضامنا لتنفيذ المطالب.

ووفقا للمصادر المصرية فان حركة الجهاد الاسلامي لعبت دور الضامن في اعادة الامور الى طبيعتها بين القاهرة وقطاع غزة فقد طالبت مصر من حركة حماس بوقف كافة حملات التحريض الاعلامية ضد مصر وعدم التدخل في الشان المصري خاصة ما يجري على ارض سيناء واتخاذ كافة التدابير لضبط الحدود مع مصر بشكل جاد والاسراع في تفعيل المصالحة الفلسطينية .

من جهتها وافقت مصر على مطلب الجهاد الاسلامي باعادة فتح معبر رفح لمدة يومين تمهيدا لاعادة فتحه بشكل دائم شريطة ان تتولى السلطة ادارة المعبر من الجانب الفلسطيني وهو ما وافقت عليه حماس.

ووفقا للمصادر فان حركة حماس الحت على ان تعيد  مصر النظر في قرار محكمة الامور المستعجلة باعتبار الحركة جماعة ارهابية وبالفعل طعنت محكمة هيئة قضاء الدولة في حكم محكمة الامور المستعجلة للفصل في الغاء الحكم والتقديرات تشير الى نية محكمة قضاء الدولة لالغاء الحكم باعتبار كل من القسام وحماس ارهابية .

واضافت المصادر ان مصر لمست من حركة حماس جدية كبيرة في التعاون لا سيما وان الحركة تحظى باحترام الشعب المصري وعليه طالبت مصر حماس بالانفصال عن ايديولوجية الاخوان .