الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري يبحث مع وزير الخارجية المصري تطورات القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 20:30 )

القاهرة - مراسل معا - استقبل وزير الخارجية سامح شكري الأحد، شرم الشيخ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وعقدت جلسة مباحثات بحضور وفدي البلدين.
وبحث الوزيران بشكل مفصل تطورات القضية الفلسطينية، وشدد شكري على أهمية اللقاء الرباعي الأخير الذي استضافه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتناول مستقبل المسار الفلسطيني واستئناف مفاوضات السلام استنادا إلى الأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليه وحل الدولتين.


وقال المتحدث باسم الخارجية بدر عبد العاطي أن كيري أثنى على نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري سواء من حيث المشاركة الكثيفة ومستواها او التنظيم والنتائج التي تمخض عنها.
وأوضح كيري أن وفدا يمثل القطاع الخاص والشركات الامريكية سيقوم بزيارة الي مصر لمتابعة نتائج المؤتمر ووضعها موضع التنفيذ بما يسهم في تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.


وأضاف المتحدث ان الوزيرين بحثا خلال اللقاء عددا من القضايا الاقليمية الهامة في مقدمتها الوضع في ليبيا في ظل التطورات السياسية والأمنية هناك والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في ليبيا برناندينو ليون لدفع أفق الحل السياسي للإمام.


واتفق شكري وكيري على الاستمرار في دعم هذه الجهود. كما تناولا الأزمة السورية وأهمية الحل السياسي لها.


واستعرض الوزير شكري بناء على طلب الوزير كيري الجهود المبذولة لتوحيد رؤي ومواقف المعارضة السورية واعتزام مصر استضافة جولة للحوار بين فصائل المعارضة السورية المعتدلة خلال الأسابيع القليلة القادمة.


كما تناول شكري وكيري ملف انشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط خاصة في ضوء اقتراب موعد انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار خلال الأسابيع القادمة، ومسار المباحثات الجارية بين ايران ومجموعة ٥ ١ في إطار تناول ملفها النووي.


من المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري القاهرة في وقت لاحق اليوم متوجها إلى سويسرا لمتابعة المفاوضات النووية الإيرانية.