الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الدفاع يشهد مناورة عسكرية بسيناء

نشر بتاريخ: 16/03/2015 ( آخر تحديث: 16/03/2015 الساعة: 20:18 )
وزير الدفاع يشهد مناورة عسكرية بسيناء

القاهرة - مراسل معا - نقل الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي خلال لقائه بشيوخ قبائل وعواقل سيناء تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة وإعتزازه بتاريخهم وعطائهم الوطني الكبير في حماية الوطن ارضا وشعبا باعتبارهم جزء اصيل ومكمل للقوات المسلحة والشرطة في ادائهم لمهامهم في إقتلاع جذور التطرف والارهاب وإستعادة الامن والاستقرار في سيناء.


وأكد القائد العام أن القوات المسلحة قوية وقادرة على تأمين أرض سيناء العظيمة ومجابهة الإرهاب حتى ينتهي تماماً، ولن تسمح بالتخلي عن أي جزء منها، مؤكداً عزيمة وإصرار المقاتلين من رجال القوات المسلحة على التضحية بأرواحهم ودمائهم لحماية سيناء وتوفير الأمن والأمان لشعب مصر العظيم.

وهنأ أهالي سيناء وأبناء الشعب المصري بالنجاح الكبير الذي تحقق خلال المؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ والذي سيشكل دعما قويا للإستثمار والتنمية في سيناء وكافة ربوع مصر، وأثنى على الجهود الوطنية لجميع القائمين على الإعداد والتجهيز للمؤتمر والدور المشرف لرجال القوات المسلحة والشرطة ومواطني وبدو سيناء في تأمين المؤتمر والخروج بالمستوى المشرف الذي يليق بمكانة مصر إقليميا وعالميا.


من جانبهم أكد شيوخ القبائل دعمهم للجهود التي تبذلها القوات المسلحة لإستعادة الأمن والاستقرار في سيناء وتطهيرها من العناصر التكفيرية والإرهابية، مؤكدين أنهم عين القوات المسلحة في المسارب والوديان وخط الدفاع الأول عن أمن مصر القومي.


حضر اللقاء الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة.


هذا وقد شهد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المرحلة الرئيسية للمناورة التكتيكية بالذخيرة الحية نصر- 13 التي نفذتها إحدي تشكيلات الجيش الثاني الميداني بسيناء وأستمرت لعدة أيام، والتي تأتي في إطار خطط التدريب السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.


شارك في تنفيذ المرحلة عناصر المشاه الميكانيكي والوحدات المدرعة والمدفعية وعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات وتشكيلات من القوات الجوية ووسائل الدفاع الجوى.


بدأت المرحلة بقيام المقاتلات والطائرات متعددة المهام بتنفيذ طلعات إستطلاع ومعاونة لدعم أعمال قتال القوات وتدمير الإحتياطات المعادية بمساندة المدفعية ذات القوة النيرانية المباشرة وغير المباشرة، وقامت القوات المهاجمة بدفع المفارز الميكانيكية والمدرعة لتطوير الهجوم وإختراق الدفاعات المعادية وتدميرها بمعاونة الطائرات الهيلوكوبتر المسلح وعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات.


كما قامت الوحدات الفنية والإدارية بإستعادة الكفاءة القتالية للقوات القائمة بالهجوم وفتح خطوط الإمداد بالمياة والوقود والتعيينات وورش الصيانة والإصلاح للأسلحة والمعدات، وفتح مستشفي ميداني لتنفيذ أعمال الاخلاء الطبي وتقديم العلاج للمصابين.


ظهر خلال المرحلة مدى الدقة في التعامل مع الأهداف الميدانية وإصابتها من الثبات والحركة، وما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات ميدانية وقتالية عالية وقدرة على إستخدام الأسلحة والمعدات، وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسي بما يلائم طبيعة الارض وتنفيذ المهام المخططة والطارئة بإستخدام أحدث وسائل السيطرة والتعاون.


وفي نهاية المرحلة أشاد الفريق أول صدقي صبحي بالأداء المتميز الذي وصلت إليه القوات المنفذة للتدريب واداء المهام القتالية والنيرانية في الوقت والمكان المحددين، مؤكدا حرص القوات المسلحة علي الاهتمام بجميع عناصر الكفاءة القتالية الاستعداد القتالي للوحدات والتشكيلات والارتقاء بإمكاناتها وقدراتها في كافة المجالات لحماية الوطن وصون مقدساته ومواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد أمن مصر القومي .


وأثني على جهود القوات المسلحة في حماية حدود مصر وتأمين الجبهة الداخلية ومحارية قوي التطرف والارهاب في سيناء، مشيرا الي نجاح القوات المسلحة والشرطة في تأمين فعاليات المؤتمر الإقتصادي العالمي بمدينة شرم الشيخ ، مقدمين رسالة للعالم أن مصر ستظل أعظم من كل التحديات بقوة إرادتها وعزيمة شعبها للعبور الي أفاق المستقبل.


وأكد أن القوات المسلحة ماضية بكل قوة وعزم في إستعادة الأمن والإستقرار والتنمية في سيناء، معرباً عن إعتزازة بالمواقف البطولية والوطنية لأهالي سيناء الشرفاء الذين أبدوا تعاونا كبيراً في القضاء علي البؤر الإرهابية وتفهمهم الكامل لما تقتضية المصلحة الوطنية ومتطلبات الأمن القومي المصري.


وهنأ رجال القوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم الذي يؤكد حجم العطاء والتضحية الذي يقدمة المصريون شعباً وجيشاً لوطنهم وأمتهم من أجل العزة والكرامة، والذي يتزامن الإحتفال هذا العام مع بدء إنطلاقة حضارية في جميع المجالات لبناء دعائم الدولة المصرية الحديثة.


وطالب رجال القوات المسلحة بأن يكونوا قدوة في الانضباط والتفاني في أداء مهامهم، وما يتطلبه ذلك من يقظة كاملة وعدم الاسترخاء للمحافظة على أمن الوطن وإستقراره وسلامة أراضيه، مشيراً إلي أهمية تطوير برامج وأساليب التدريب القتالي للأفراد والوحدات، والحفاظ على الحالة الفنية للأسلحة والمعدات وصيانتها بشكل دوري والأخذ بأسباب العلم والمعرفة لمواكبة أحدث نظم التسليح عالمياً لتظل القوات المسلحة صمام أمان الأمة المصرية والعربية.


كما ناقش الفريق أول صدقي صبحي عدداً من القادة والضباط المشاركين بالتدريببإسلوب تنفيذهم للمهام والواجبات المكلفين بها، وإستمع لأسئلة وإستفسارت دارسة الكليات والمعاهد العسكرية والإجابة عليها من مخططي ومنفذي المناورة لصقل مهارة الدارسين ونقل خبرات التدريب وتعميق الدروس المستفادة منه.


كانت المراحل الأولى للمناورة قد تضمنت رفع درجات الاستعداد القتالي والتحرك والإنتشار ودفع القوة الرئيسية لإقتحام الحد الأمامي لدفاعات العدو وتدمير أنساقه استخدم خلالها أحدث نظم ومقلدات الرماية.


حضر المرحلة الرئيسية للمناورة الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من المحافظين وشيوخ وعواقل سيناء وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية.