الأحد: 25/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرشح الـ14 في المشتركة يتأرجح

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 23/03/2015 الساعة: 15:38 )
المرشح الـ14 في المشتركة يتأرجح
بئر السبع - معا - قال المرشح الـ14 في القائمة المشتركة، جمعة الزبارقة، ابن بلدة اللقية في النقب، في حديث خاص لـ معا إنه يأمل أن تبقى قوة القائمة المشتركة 14 عضوا، معبرا عن اعتقاده أن "المغلفات المزدوجة" التي تشمل أصوات الجنود والسفارات والقنصليات والسجناء والمرضى لن تؤثر على النتيجة النهائية بالنسبة لانجاز المشتركة.

وقال الزبارقة: "أعتقد أن ما حصلنا عليه هو نجاح كبير للقائمة العربية ولنا كشعب وكأمة. التحالف هو نقله نوعية في عقليتنا وطريقة تفكيرنا، والنتيجة مرضية جدا خاصة بعد حصول المشتركة على أكثر من 436 ألف صوت - وهو بحد ذاته يعتبر إنجازا كبيرا".

وأشار إلى أن نسبة التصويت في المجتمع العربي في النقب وصلت إلى 69.1% وهي قريبة إلى المعدل العام - وهو نحو 72%. وحول دخوله الكنيست كنائب عربي ثاني من النقب، إلى جانب النائب من عرعرة النقب طلب أبو عرار، كان الزبارقة حذرا: "أنا لا أقول الآن إنني عضو كنيست، وانتظر النتائج النهائية ظهر غد الخميس".

وردا على سؤال حول ادعاءات عن الخطأ الذي قامت به القائمة المشتركة من خلال عدم توقيعها على فائض أصوات مع حركة "ميرتس" اليسارية، ما كان سيؤكد حصولها على المقعد الـ14، قال الزبارقة: "التوقيع على فائض الأصوات هو موضوع من خلفنا الآن، حيث تمّ اتخاذ قرار من قبل المكاتب السياسية للأحزاب التي تشكّل القائمة المشتركة، من منطلق مسؤولية تجاه المشتركة. اتفاقية الأصوات لم تكن لتغيّر النتيجة، حيث كان هناك توجه لحركة "ميرتس" بأن يردوا جوابا خلال ساعة من توجهنا، ولكنهم اختاروا التوقيع على فائض أصوات مع المعسكر الصهيوني. أريد أن أشير أن التوقيع على فائض الأصوات هو خياري وليس إجباريا".