الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

روحي فتوح يستقبل عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب العمال

نشر بتاريخ: 12/09/2005 ( آخر تحديث: 12/09/2005 الساعة: 22:51 )
رام الله -معا- التقى روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم ريتشرد بيرن، عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب العمال، ورئيس المجموعة البرلمانية الفلسطينية، ترافقه جوليا وكيهم.
وحضر اللقاء د. غازي حنانيا النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي، ود. محمود اللبدي مدير عام المجلس.

وقال فتوح أن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة يمثل سابقة تاريخية هامة، لكونها تنهي حكماً عسكرياً واحتلالاً إسرائيلياً واستيطانياً عمره 38 عاماً.
وأضاف، أن الشعب الفلسطيني يغمره من جانب شعور بالفرح، ولكن وفي الوقت نفسه لديه مخاوف حقيقية، حيث لا تزال الضفة الغربية والقدس ترزحان تحت الاحتلال الإسرائيلي، وفي الضفة وحدها هناك 700 حاجز عسكري إسرائيلي لا تزال تقطع أوصال الضفة، وتحد من حركة الأفراد والبضائع، إضافة وهذا الأخطر استمرار إسرائيل في بناء جدار الفصل وتوسيع المستوطنات وتهويد القدس، الأمر الذي يفقدنا الأمل في إقامة الدولة المستقلة القابلة للحياة.

وحول إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح، قال رئيس المجلس، أن إسرائيل تركت لنا معاناة أخرى كبيرة لشعبنا، إضافة الى عدم سماحها لنا في إعادة فتح المطار، واستمرار سيطرتها على الأجواء والمياه الإقليمية لقطاع غزة، وهو انقاص واضح للسيادة الفلسطينية.

واشار فتوح في هذا السياق الى قرار الحكومة الإسرائيلية بترك الكنس اليهودية التي كانت في المستوطنات في القطاع، وقال أن هذا القرار خطير وخاطئ، ويهدف الى إحراج الموقف الفلسطيني، وفي نفس الوقت الى خلق مبررات تبقي على محاولات التدخل الإسرائيلية في شأننا.

وأكد فتوح أن الشعب الفلسطيني وسلطته اليوم أمام تحدي كبير، فعلينا أن ننجح في ثلاث قضايا، الأولى هي إنهاء حالة الفلتان الأمني، وفرض سيادة القانون، والثانية الاستمرار في عملية الإصلاح واتخاذ خطوات جريئة بشأنها، والأخيرة التصدي الى ظاهرة البطالة والفقر من خلال تحسين وتطوير الوضع الاقتصادي، وأوضح أننا بخصوص قضية الاقتصاد بحاجة الى دعم الأشقاء العرب، وكذلك دعم المجتمع الدولي، فبدون الاستقرار الاقتصادي سيكون من الصعب تحقيق الاستقرار الأمني والمضي في عملية السلام.

وحول الانتخابات التشريعية، قال فتوح اننا نستعد لإجراء انتخابات تشريعية في 25 كانون الثاني القادم، باعتبارها أداة لتعزيز الديمقراطية وإجراء الإصلاح، وأشار الى دور المجلس التشريعي في إقرار القانون الجديد للانتخابات، وتعديل القانون الأساسي، وإقرار القانون المعدل لقانون انتخابات الهيئات المحلية.

وطالب فتوح الوفد الضيف المساعدة من أجل اطلاق سراح النائبين مروان البرغوثي وحسام خضر، المعتقلين في سجون الاحتلال، وقال أنه لا يمكن السكوت عن اعتقال نائبين منتخبين ديمقراطياً، خصوصاً أننا مقبلون على انتخابات تشريعية قادمة.