العربي: فوز نتنياهو مؤسف للغاية

نشر بتاريخ: 21/03/2015 ( آخر تحديث: 21/03/2015 الساعة: 09:25 )
العربي: فوز نتنياهو مؤسف للغاية
القاهرة - معا - اعتبر الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، أنّ فوز الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو في الانتخابات الإسرائيلية هو أمر مؤسف للغاية.

وفي حديث ادلى به لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أعرب العربي عن اعتقاده بأنه يجب على الجانب الفلسطيني "إجراء مقاربة جديدة لعملية السلام بالتنسيق مع الدول العربية بما يشمل احتمال التوجه مجددا إلى مجلس الأمن الدولي"، على حد تعبيره.

وردا على سؤال حول ما إذا كان هناك اتجاه عربي لاعادة التفكير في مبادرة السلام العربية قال العربي إن "هذه المبادرة مطروحة على المائدة منذ عام 2002 ولكن إسرائيل تتجاهلها"، مضيفا في الوقت نفسه أنّ "كل شيء يمكن النظر فيه ولكن من خلال مقاربة جديدة تشمل جميع الأمور".

هذا، وستنطلق غدا في منتجع شرم الشيخ أعمال المندوبين الدائمين في الجامعة العربية لإعداد جدول الأعمال الذي سيرفع إلى المجلس الوزاري العربي يوم الخميس القادم ثم إلى القادة العرب في قمتهم المرتقبة في مصر الأسبوع المقبل.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية في تقرير لها من القاهرة إنّ فوز نتانياهو والليكود في الانتخابات الاسرائيلية سيفرض نفسه على هذه المداولات.

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية للصحيفة عن ما أسمته "ورقة فلسطينية تتضمن الرؤية للوضع الراهن والمستقبلي وكيفية التعامل مع هذا التحدي وخاصة مع إعلان نتنياهو خلال حملة الانتخابات عن استبعاده لحل الدولتين". إلا أنّ المصادر أكدت مع ذلك أنّ "ما قبل وخلال المعركة الانتخابية شيء، وما بعدها شيء آخر" مستبعدة تنفيذ نتانياهو تهديداته وتعهداته في ظل وضع دولي لن يسمح له بهذا الأمر.