الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد ورشة عمل حول السلم الاهلي وسيادة القانون

نشر بتاريخ: 06/09/2007 ( آخر تحديث: 06/09/2007 الساعة: 13:22 )
بيت لحم -معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني في بيت لحم اليوم بالتنسيق مع مركز ابداع وبتمويل من مشروع رواد الممول من الوكالة الامريكية للتنمية ورشة عمل حول السلم الاهلي وسيادة القانون في مقر المركز وشارك في الورشة مجموعة من شباب المركز الفاعلين.

ويهدف المشروع لاشراك الشباب في العمل المدني من خلال تقوية قدرات مؤسسات الشباب الفلسطيني وتعزيز مشاركتهم في العملية الديمقراطية والفعل المدني، والمشروع يستهدف زيادة مهارات الشباب من خلال تزويد الشباب بالإمكانيات اللازمة سواء من الناحية النظرية والتقنية والعملية من اجل أن يصبحوا مشاركين فاعلين ويعملون على تصميم الأعمال المدنية التي يرونها مناسبة وتنفيذها في مجتمعهم.

وتهدف الورشة الى التعرف على مفهوم السلم الاهلي في فلسطين والتعرف على مظاهره واسبابه ومدى تاثيره على المجتمع الفلسطيني بشكل عام وفئة الشباب بشكل خاص، كما تهدف الورشة للتعرف على سبل تحقيق مفهوم السلم الاهلي.

واشار المشاركون الى ان غياب سيادة القانون من اهم العوامل التي ادت الى انعدام السلم الاهلي وتزايد مظاهر الفلتان الامني والتعصب السياسي الاعمى بالاضافة الى ضعف دور السلطة القضائية والتعطيل للمجلس التشريعي الفلسطيني، وان الفئوية والعشائرية تساهم في انعدام السلم الاهلي.

وفي معرض الحديث عن مهام السلطات الثلاث طالب المشاركون بان ياخذ المجلس التشريعي دوره في اقرار القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية وان تساهم في تعزيز مبدأ فصل السلطات التي تعطي المجال امام السلطة القضائية ان تقوم بدورها.

واوصى المشاركون ان تركز المؤسسات على التوعية والتثقيف للشباب حول المفاهيم المجتمعية والتوجه للمؤسسات والمدارس والمجتمعات كافة من اجل صقل المواطن بالشكل الذي يساهم في دمجه في بناء المجتمع وطالب الشباب ان يتم ايلاء الاهتمام بهم وبحاجاتهم ومتطلباتهم وخاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة سواء من قبل المؤسسات الرسمية او الاهلية.