الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية الامريكية تحث الفلسطينيين والاسرائيليين على استغلال نجاح الانسحاب في المضي قدما لحل مسائل رئيسية اخرى

نشر بتاريخ: 13/09/2005 ( آخر تحديث: 13/09/2005 الساعة: 05:01 )
معـــــا - طالبت وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي باستغلال نجاح الانسحاب والمضي قدما لحل القضايا الاخرى في الصراع بين الجانبين.

حيث وصفت رايس في بيان اذيع على هامش اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك الانسحاب الاسرائيلي من غزة باللحظة التاريخية التي يجب البناء عليها للوصول الى حل يرضي الطرفين, مشيدة في الوقت نفسه بالانسحاب الذي تم بهدوء وبالتنسيق الفعال بين الجانبين خاصة اثناء تطبيق الانسحاب ".

واتصلت الوزيرة رايس هاتفيا بالرئيس محمود عباس الذي اطلعها على اخر التطورات بعد عملية الانسحاب, وهنأته باستكمال خروج اسرائيل من غزة.

وطالبت رايس بان يستمر التعاون من قبل الامم المتحدة واللجنة الرباعية لمساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين لاحياء الاقتصاد الفلسطيني ومساعدة قوات الامن الفلسطينية على اعادة الامن والنظام.

من جهته الناطق بلسان الخارجية الامريكية رحب بالانسحاب الاسرائيلي من غزة واصفا اياه بانه سيعزز امن اسرائيل ويمهد لاقامة دولة فلسطينية.

من جانب اخر رحب عمر موسى الامين العام للجامعة العربية بالانسحاب من غزة معتبرا اياه خطوة غير كافية لعملية السلام لان اسرائيل مستمرة في البناء الاستيطاني بالضفة الغربية مضيفا ان السلام لن يتحقق الا اذا حصل الفلسطينيون على دولة متصلة وقابلة للحياة مشيرا ان اقامة دولة فلسطينية هي الحل الوحيد لانهاء العنف بين الجانبين.