الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبرمان يقترح قصر الجنسية الاسرائيلية على من يدين بولائه لاسرائيل ويخدم في عسكريتها

نشر بتاريخ: 06/09/2007 ( آخر تحديث: 06/09/2007 الساعة: 18:18 )
بيت لحم - معا- اعلن رئيس كتلة اسرائيل بيتنا ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة اولمرت نيته تقديم اقتراح قانون مواطنة جديد يحدد شروط الحصول على حق المواطنة الاسرائيلية .
ونقلت صحيفة هارتس التي اقتبست بعض ما جاء في وثيقة الرؤية التي يعدها حزب اسرائيل بيتنا وستنشر قريبا عن ليبرمان قوله بان حلم تحقيق السلام والامن في آن واحد حلم خادع مؤكدا ضرورة منح الجنسية الاسرائيلية لمن يعلن ولاءه لاسرائيل كدولة يهودية ويؤدي الخدمة العسكرية او المدنية فقط .

واعترضت الوثيقة على مبدأ الارض مقابل السلام باعتباره مبدأ خاطئ ويؤدي الى توتير الاوضاع كما حدث في غزة ولبنان .


ويرى مراقبون أن هذه الوثيقة بمثابة تحذير لأولمرت من أي اتفاق مع أبو مازن لا يروق لليبرمان و أنها أول خطوة نحو الخروج من الائتلاف الحكومي وبوادر تصدع.

ويقر ليبرمان في وثيقته بفشل الحكومة والجبهة الداخلية والقيادة العسكرية في حرب لبنان معتقدا بضرورة الرد بحزم وقوة ضد أي تحرك سوري حيث يرى أن أي " استفزاز" سوري حتى لو كان بسيطا ينبغي الرد عليه بحزم، ويكون الرد قويا وشاملا وحازما من قبل إسرائيل معتبرا أن ما اسماه بسيطرة السوريين على لبنان عن طريق حزب الله وباقي الجهات المؤيدة لسوريا ترفع معنويات السوريين وحلفائهم وتزيد من حوافزهم في الصراع مع إسرائيل وقد تجر هذه الأوضاع سوريا ونصر الله إلى مغامرات خطيرة قد تحول الحدود الشمالية لدولة إسرائيل إلى نقطة غليان حاسمة.