الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تتوعد مصلي الساحات العامة غدا بـ"الضرب بيد من حديد"..وفصائل المنظمة تدعو لصلاة العراء

نشر بتاريخ: 06/09/2007 ( آخر تحديث: 06/09/2007 الساعة: 19:02 )
غزة -معا- حذرت حركة حماس " كل من تسول له نفسه ارتكاب أي جرم أو إخلال بالأمن بأنها ستتعامل معه بقسوة وستضرب بيد من حديد كل الخارجين عن القانون ومثيري الفوضى والتخريب" على حد قولها .

وأكدت حماس في بيان وصل لوكالة معا " أن القانون الفلسطيني هو الحكم الذي نحتكم إليه في مواجهة المجموعات التي تستهدف ضرب الأمن العام والأمن الشخصي".

ودعت حماس قيادة حركة فتح في قطاع غزة "أن تخرج عن صمتها وتعبر عن رفضها لسياسات رام الله الداعية إلى إغراق القطاع بالفوضى والعنف، وإلا فهم شركاء في الجرائم التي يخطط لها".

ودعت حماس القوى الوطنية الفلسطينية بضرورة الوقوف أمام ما تدعو إليه هذه المجموعات من ممارسات مخالفة للقانون، وأن لا يكونوا غطاء لارتكاب الجرائم وإثارة الفوضى والعنف في الشارع.

واكدت حماس على أنها مع حق المواطن في التعبير عن نفسه وعن حرية رأيه وتعبيره بالوسائل المشروعة ووفقا للقانون، ولكنها ضد الفوضى واستغلال ذلك من اجل العربدة والتخريب.

وكانت الحكومة المقالة قد حظرت اداء صلاة الجمعة فسي الساحات العامة باعتبارها باطلة مستندة الى فتوى بهذا الشان اصدرها رئيس رابطة علماء فلسطين في غزة .

وكانت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في محافظات غزة والضفة الغربية دعت جماهير الشعب الفلسطيني الى اقامة صلاة الجمعة في الساحات العامة والشعبية.

واعلنت فصائل المنظمة في بيان وصل "معا" نسخة منه قرار الحكومة المقالة بمنع أداء صلاة الجمعة في العراء وكذلك فتوي برابطة علماء فلسطين بتحريم الصلاة في العراء واعتبارها فتوي سياسية من حركة حماس.

وفي ذات السياق دعا محافظ الخليل د. حسين الأعرج مواطني المحافظة لأداء صلاة الجمعة في الميادين والساحات العامة تضامناً مع أهالي قطاع غزة.

وأكد المحافظ الأعرج في بيان صحفي، أن هذه الصلاة تأتي للتعبير عن وحدة الوطن، واعتزازاً بالهَّبة الوطنية الجماهيرية مع أهالي قطاع غزة.

ودعا البيان أهالي مدينة الخليل للصلاة في ساحة مدرسة ابن رشد في منطقة عين خير الدين، وقرى وبلدات المحافظة كل في منطقته، مشيراً إلى أن كافة الترتيبات لإقامة الصلاة جاهزة، مناشداً الهيئات المحلية والقوى الوطنية، للمشاركة فيها.

كما دعت فصائل المنظمة في بيت لحم المواطنين الى التجمع واقامة الصلاة في ساحة المهد وسط مدينة بيت لحم.

وفي طولكرم دعا المحافظ العميد طلال دويكات, وبالتنسيق مع ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والقوى والفعاليات في المحافظة، المواطنين للصلاة غداً الجمعة في ساحات مدرسة العدوية الثانوية للبنات بالمدينة.

وقال دويكات في بيان صحفي وصل "معا" نسخة منه "إن هذه الدعوة جاءت تنفيذاً واستجابة لدعوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في اجتماعها الأخير ومباركة من سماحة مفتي القدس والديار المقدسة وتضامناً مع الأهل في قطاع غزة، الذين يعانون من أجل أن يتمكنوا من تأدية صلاة الجمعة بعيداً عن المنابر التي أصبحت تستخدم لخدم مصالح حزبية ضيقة".

وأضاف "أن هذه الدعوة هي تعبير عن رفضنا لسلوك الذين اتخذوا غزة رهينة وحولوها إلى سجن ومعتقل كبير للتعذيب".