الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الأعلى وأمن الرحلات ومعبر قلنديا

نشر بتاريخ: 25/03/2015 ( آخر تحديث: 25/03/2015 الساعة: 11:34 )
المجلس الأعلى وأمن الرحلات ومعبر قلنديا
بيت لحم- معا- يتابع المجلس الأعلى للمرور سير الرحلات المدرسية في محاولة للحد من الحوادث التي من الممكن أن تقع نتيجة لتجاوزات أو إهمال أصحاب الحافلات، خاصة عدم التقيد بعدد الركاب القانوني.

وانطلقت منذ مطلع الشهر الجاري الرحلات المدرسية مستهدفة المدن والمواقع السياحية والأثرية الفلسطينية.

وقال المهندس محمد حمدان مدير الشؤون الادارية والمالية لمجلس المرور الاعلى لغرفة تحرير معا ان اجتماعات عقدها المجلس مع وزارتي النقل والتربية والتعليم، وتم الاتفاق على اجراء فحص للحافلات قبل الرحلات المدرسية، لتكون ملائمة مروريا لنقل الطلاب.

ومنحت وزارة النقل تصاريح لحافلات الشركات العمومية للقيام بالرحلات المدرسية للعام 2015 وبنسبة 40% من عدد الحافلات العاملة على كل خط، وتأتي الخطوة لتحقيق جملة من الاهداف ابرزها قائم على اساس الخروج بموسم رحلات مدرسية للعام 2015 متميز ومنظم.

وأضاف ان الشرطة الفلسطينية بالتعاون مع دوريات السلامة على الطرق تتابع كافة الحافلات التي تخرج في رحلات مدرسية، للتأكد من عدم وجود اي مخالفات، مؤكداً انه سيتم سحب التراخيص لكافة حافلات الشركة وحرمانها من تكملة الموسم حال مخالفتها للشروط.

ودعت وزارة النقل المشرفين والمرشدين للرحلات المدرسية على ضرورة التأكد من حيازة اصحاب الحافلات لتصريح نقل الرحلات المدرسية.



وحول طريق قلنديا، قال ان المجلس الاعلى خفض نسبة انتظار المواطنين على الطريق حتى 30 دقيقة في أوقات الازمات، و15 دقيقة في مختلف الاوقات.

وقال "انه تم توظيف 8 موظفين بالتنسيق مع الشرطة، ويتم العمل على توظيف 4 اخرين للعمل بعد الساعة السادسة مساءً خلال فترة الصيف"، اضافة الى توسيع جانبي الطريق بشكل بسيط.

وأكد ان المجلس الاعلى يعمل على منح الموظفين صلاحيات أكثر حتى يتسنى لهم مخالفة السائقين غير الملتزمين بقوانين السير.

قال ان الجانب الاسرائيلي سمح للسلطة بعمل ترميم بسيط لطريق مطار قلنديا، وهناك اتصالات حاليا لاستخدام الطريق.

وقال ان خطة المجلس الاعلى للمرور ترتكز على رفع الوعي المروري وتخفيض الحوادث خلال العامين القادمين وخاصة لفئة الشباب الذين يعتبرون اكثر فئة تمارس عملية النقل، اضافة الى رفع الوعي المروري للمهندسين ليكونوا قادرين على اقامة مشاريع المرور اخذين بعين الاعتبار التخطيط المروري الجيد.

ولفت الى انخفاض عملية قتل الاطفال بحوادث السير خلال العام 2014 الى 35 طفلاً في 2014 مقارنة بـ 65 خلال 2013.

اجرى المقابلة: وجدي الجعفري