الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجتماع اللجنة الفرعية لتعداد السكان والمساكن والمنشآت 2007 في محافظة جنين

نشر بتاريخ: 06/09/2007 ( آخر تحديث: 06/09/2007 الساعة: 19:19 )
جنين - معا - تم الإعلان في مقر محافظة جنين عن انطلاق مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2007 بحضور رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني المدير الوطني للتعداد الدكتور لؤي شبانه ومحافظ محافظة جنين قدوره موسى ومساعد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء للشؤون الإدارية والمالية السيد عفيف عبدالعزيز ومساعد المحافظ ومدير شرطة المحافظة ومدير التعداد في محافظة جنين محمد العمري ورؤساء المجالس البلدية ومديري التربية في جنين وقباطية والأشغال العامة ومكتب العمل والحكم المحلي .

ثمن المحافظ دور الجهاز المركزي للإحصاء مساهمته العظيمة في توفير البيانات اللازمة للتخطيط ورسم السياسات وإعداد الخطط الإستيراتيجية من أجل التنمية الوطنية الشاملة بطريقة علمية ومنهجية بمشاركة الأطر السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأهلي ، مؤكدا أن الجهاز المركزي الفلسطيني يعتبر من أنجح المراكز الإحصائية في الشرق الأوسط .

ومن جهته أعلن رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إنطلاق مشروع التعداد العام للسكان والمنشآت لعام 2007 والذي يعتبر التعداد الثاني منذ قدوم السلطة الوطنية إلى الأراضي الفلسطينية ، مضيفا أن التعداد الثاني للسكان والمنشآت هو إستحقاق قانوني وإحصائي ومشروع تنموي وطني لتحديث البيانات بشكل شامل في مختلف المواقع الجغرافية والقطاعات الحياتية المختلفة على مستوى الوطن، إضافة إلى استمرار تنفيذ المسوح التي تساعد في توفير البيانات في فترات مابين التعدادات والتي تسحب عيناتها من أطر المعاينة التي يوفرها التعداد. مشيرا إلى ان المشاريع التنموية تعتمد بشكل أساسي على بيانات عدد السكان والمساكن والمنشآت مؤكدا بأننا بحاجة ماسة إلى تحديث الخارطة السكانية خاصة وانه طرأت تغيرات ديمغرافية وجغرافية وسياسية جذرية في السنوات الماضية بعد إقامة جدار الفصل العنصري والانسحاب من قطاع غزة وجميع هذه العوامل أثرت في إزاحة السكان إلى مناطق جغرافية أخرى مما يستدعي تحديث الخرائط لرسم معالم الواقع الديمغرافي والجغرافي الجديد . كما تم في الإجتماع تسليم راية التعداد لمحافظ جنين رئيس اللجنة الفرعية في المحافظة للمساهمة والمساعدة في تنفيذ المشروع بالتنسيق مع كافة مدراء المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية .

كما تطرق رئيس الجهاز إلى ان مشروع التعداد ينفذ في ثلاث مراحل وهي مرحلة الحزم وتحديد مناطق العد ن ومرحلة الحصر والترقيم للمباني والمنشآت الإقتصادية والمرحلة الثالثة تشمل عملية تعداد السكان وتبدأ المراحل العملية في بداية شهر أيلول إلى نهاية شهر كانون اول .
وقد تم الإٌتفاق على عقد الإجتماعات الدورية للجنة الفرعية في المحافظة كل أسبوعين لمتابعة تقدم سير العمل وتنفيذ خطة التعداد في المحافظة من اللجان الفنية المختصة .