الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسعى قطري لهدنة طويلة في غزة

نشر بتاريخ: 25/03/2015 ( آخر تحديث: 25/03/2015 الساعة: 16:39 )
مسعى قطري لهدنة طويلة في غزة

بيت لحم - معا - نسب موقع "واللاه" العبري اليوم الاربعاء لمصادر فلسطينية في غزة ورام الله عن مسعى قطري للتوصل الى هدنة لمدة خمس سنوات بين اسرائيل وحماس، وهذه المساعي يقوم بها مسؤول قطري له صلات مع قيادات في حماس والسلطة وكذلك اسرائيل .

وأشارت هذه المصادر الى أن المسؤول القطري الذي زار قطاع غزة قبل عدة أسابيع التقى قيادات من حركة حماس، أثناء تدشين مشروع قطري ببناء مئات الوحدات السكنية لعائلات فلسطينية دمرت الحرب الأخيرة بيوتهم، كذلك التقى مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ونائبه الدكتور محمد مصطفى وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية .

وأضاف الموقع أن مساعي المسؤول القطري تضاف لمساعي أخرى قام بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة روبرت سري والتي نشرتها وسائل الاعلام ، وكانت تتحدث عن هدنة قد تمتد لخمس سنوات بين حماس واسرائيل ، على ان يتم المباشرة باعادة اعمار قطاع غزة ورفع الحصار عنها وفتح ميناء بحري .

وأشار الموقع الى أن المسعى القطري لا يختلف كثيرا عما سبق ونشر عن مبادرة روبرت سري ، حيث يتضمن رفع الحصار عن قطاع غزة واعادة الأعمار وميناء بحري ومطار، ودخول حكومة الرئيس أبو مازن قطاع غزة وتسلم كافة المعابر، مقابل هدنة لمدة خمس سنوات، في حين أكدت مصادر سياسية في اسرائيل استعداد اسرائيل لسماع هذه المقترحات وبحثها غير مستبعدين موافقة اسرائيل على هدنة طويلة مع حماس .