الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم.. صلاة الجمعة في العراء.. تجاذبات في المحراب!

نشر بتاريخ: 07/09/2007 ( آخر تحديث: 07/09/2007 الساعة: 09:40 )
غزة -بيت لحم -محافظات- معا- وسط تجاذبات سياسية وتباين الفتاوي بين التحليل والتحريم يذهب المصلون اليوم في جميع الاراضي الفلسطينية لاداء صلاة الجمعة مولين وجوههم شطر اول بيت وضع للناس ببكة مباركا يلتمسون برد اليقين، وطمأنينة الايمان،يهجسون بالمعاني الرفيعة التي شرعت من اجلها الجمعة وهي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجتماع المسلمين في يوم الجمعة يعتبر مؤتمرا اسبوعيا جامعا لهم ليتجاوزوا ما شجر بينهم ويعمقوا معاني التوحد والمحبة وصفاء القلوب وطمانية النفوس .

ايمانا .. واحتجاجا :
--------------------
فمن المصلين من سيؤدي الصلاة داخل المساجد، ومنهم من اختار "العراء" لاقامتها احتجاجا على ما اعتبروه ابتعاد بعض خطباء المساجد ولاسيما في غزة عن المعاني والدلالات التي شرعت من اجلها صلاة الجمعة كما يقول المصلون المؤيدون لفصائل منظمة التحرير .وهو ما رأت فيه حكومة حماس "صلاة سياسية" دعت الى منعها واثمت كل من يشارك فيها باعتبارها باطلة كما جاء في الفتوى التي اصدرها الشيخ مروان ابو راس رئيس رابطة علماء فلسطين في غزة.

المفتي .. الصلاة جائزة في العراء :
------------------------------------

فيما افتى الشيخ محمد حسين مفتى القدس والديار الفلسطينية بجواز صلاة العراء، وقال في بيان صحفي"ان جمهور العلماء قالوا بصحة اقامة الصلاة في العراء والخلاء قياسا على صلاة العيد التي اقامها النبي صلى الله عليه وسلم وصلى العيد خارج المسجد وتبعه الخلفاء الراشدون والصحابة رضوان الله عليهم".

الفصائل .. الصلاة في العراء والساحات العامة :
-------------------------------------------------

وكانت فصائل منظمة التحرير دعت المصلين في كافة انحاء الوطن لاداء صلاة الجمعة اليوم في العراء والساحات العامة.

فقد دعت فصائل المنظمة لاقامة صلاة الجمعة اليوم في ساحة المقاطعة في رام الله فيما ستقام صلاة مماثلة في ساحة المهد في بيت لحم واخرى في الخليل وفي جنين .

وفي غزة دعت فصائل المنظمة المصلين الى اداء الصلاة في الساحات العامة وسط اعلان الحكومة المقالة عن حظر تلك الصلوات .

حماس تحذر وتتوعد :
----------------------

فيما حذرت حركة حماس المصلين مما وصفته "الاستغلال السياسي" للصلاة متوعدة "كل من تسول له نفسه بالاخلال بالامن انها ستتعامل معه بقسوة وستضرب بيد من حديد كل الخارجين عن القانون ومثيري الفوضى والتخريب".- على حد قول البيان.