الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز فرح للتاهيل يعقد محاضرة للعاملات في برنامج التاهيل المجتمعي

نشر بتاريخ: 07/09/2007 ( آخر تحديث: 07/09/2007 الساعة: 21:32 )
نابلس- سلفيت- معا- عقد مركز فرح للتأهيل، التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، اليوم الجمعة، محاضرة للعاملات في برنامج التاهيل المجتمعي بعنوان "ضمور العضلات"، وذلك للعمل على رفع مهاراتهن وزيادة خبرتهن في مجال تأهيل ومعالجة المصابين بهذا المرض.

وتأتي المحاضرة، ضمن سلسلة المحاضرات والندوات التي يقوم بها المركز، من اجل تدريب الطاقم، ورفع مهاراته في مواجهة حالات الاعاقة بجميع انواعها في الضفة الغربية.

وحضر المحاضرة( 15) متدربة وعاملة تاهيل في البرنامج، وحاضر فيها اخصائية العلاج الطبيعي رهام حجة، بإشراف الأخصائية ومنسقة التدريب رجاء ابو رزق.

واوضح الاستاذ عزام أبو راس المساعد الإداري للمركز، ونيابة عن الدكتور علام جرار مدير برنامج التاهيل المجتمعي، "ان مركز فرح، يسعى الى تطوير المهارات وزيادة الكفاءة العلمية والعملية لدى مؤهليه، حتى يواكب جميع الامراض وحالات الاعاقة في المناطق الفلسطينية، مشيرا الى ان المجتمع الفلسطيني يعاني من مشاكل الاعاقة، والمركز يسعى بتلك المحاضرات الى رفع الكفاءة المهنية لدى العاملين في مجال التأهيل".

واضاف قائلا: "ان مركز فرح يقف امام مسؤولياته للمجتمع ويفتخر بها، وان المركز يسعى لان يكون مصدرا علميا وعمليا لتأهيل أشكال الإعاقة المختلفة".

من جهتها قالت حجة: "ان الاعاقة التي يسببها "ضمور العضلات"، غير ظاهرة للاهالي، وبالتالي فهو مرض بحد ذاته، لا يعالج الا عن طريق العلاج الطبيعي والوظيفي".

واشارت حجة، الى ان حالاته بدات تتكاثر في المجتمع الفلسطيني، نتيجة الجهل الوراثي، فهو خلل جيني يصيب العضلات ويؤدي الى ضمورها، ما يؤدي الى عدم قيامها بوظيفتها الطبيعية بين الانقباض والانبساط ويسبب اعاقة لدى مصابيه".