خبر عاجل
التنمية الاجتماعية: اليوم صرف مخصصات الأسر الفقيرة

معهد اريج يختتم مشروع تقيم الانتاج والاستهلاك الغذائي في الضفة

نشر بتاريخ: 01/04/2015 ( آخر تحديث: 01/04/2015 الساعة: 16:33 )
معهد اريج يختتم مشروع تقيم الانتاج والاستهلاك الغذائي في الضفة
رام الله- معا- اختتم معهد معهد الابحاث التطبيقية القدس (أريج) مساء امس الثلاثاء، مشروع تقيم الانتاج والاستهلاك الغذائي من تحسين الامن الزراعي والغذائي في الضفة الغربية.

وقال وزير الزرعه شوقي العيسة ان وزارة الزراعة ستعمل على تطبيق ما جاء من نتائج وتوصيات التقيم الزراعي الذي اعده معهد “اريج” خلال سنوات لتحسين الانتاج الزراعي والامن الغذائي وحماية المزارع والمستهلك.

وشدد العيسة على ضرورة العمل على المخرجات الرئيسية للمشروع من خلال تشكيل مجموعة عمل وطنية مكونة من وزارة الزراعة وزارة الاقتصاد الوطني وزارة الحكم المحلي ومعهد أريج لتقديم مقترحات لحل مشاكل التسويقية للمنتج الزراعية على صعيد كافة الحلقات سلسلة القيمة.

وعرض معهد “اريج” نتائج الرئيسة للمسوحات التي تم تنفيذها خلال المشروع وهي مسح المزارع الفلسطيني، ومسح الاسواق المركزية، ومسح تجار الخضار والفواكه، ومسح المنتجين والمصنعين ومسح المستهلك الفلسطيني.

وأوصى القائمون على “اريج” بضرورة رفع معدلات نسب الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية، وتشكيل تجمعات عنقودية للمزارعين من اجل تخفيض تكاليف الانتاج الزراعي وضمان التسويق الناجح، والعمل على خفض اسعار مدخلات الانتاج الزراعي، وايجاد مؤسسة تسويقية لتسويق المنتجات الزراعية الفلسطينية، وضرورة التشبيك ما بين المزارع والمستهلك، ومنع دخول المنتجات الاسرائيلية، وتفعيل صندوق درع المخاطر لتعويض المزارعين بشكل سريع
ومعقول، والعمل على تنظيم عمل الاسواق المركزية.