الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس بلدية بيت لحم يتخذ عدّة قرارات خلال جلسته الأسبوعية

نشر بتاريخ: 02/04/2015 ( آخر تحديث: 02/04/2015 الساعة: 15:08 )
بيت لحم- معا - عَقَدَ مجلس بلدية بيت لحم جلسته الأسبوعية (جلسة رقم 156) مساء يوم أمس الأربعاء الموافق 1/4/2015 برئاسة أ. فيرا بابون رئيس البلدية، ومشاركة أحد عشر عضواً من المجلس البلدي ومدير عام البلدية أنطون مرقص، في حين تغيّب ثلاثة أعضاء عن حضور الجلسة.

وقد اتخذ المجلس سلسلة قرارات، منها الموافقة الأولية على مشروع المجمّع التجاري والمواقف الذي تنوي بطريركية الأرمن الأرثوذكس إقامته بالتعاون مع مؤسسة تطوير بيت لحم على قطعة أرض البطريركية الكائنة قرب ساحة المهد، والمعروفة بإسم موقف الأرمن، وستتم في المرحلة المقبلة مراجعة المخططات لإقرار الشروط والمواصفات النهائية لهذا المشروع الحيوي، الذي من شأنه أن يُعالِج مشكلة وقوف السيارات في محيط ساحة كنيسة المهد.

من ناحية أخرى، وافق المجلس على مشروع تطوير السوق المركزي في المدينة المقدّم من بلدية تورينو بإيطاليا بميزانية قدرها (200) ألف يورو، واعتمد مبلغ (60) الف يورو منها لتنفيذ أعمال بنية تحتية لأقسام السوق.

كما أقرّ المجلس مشروع إعداد الصورة الجوية والمخطط الهيكلي لمدينة بيت لحم الممول من مؤسسة مجتمعات عالمية، والذي عَمِلَ على إعداده مركز الهندسة والتخطيط وفقاً للتعديلات الأخيرة التي أجراها المركز المذكور، على أن يتم استكمال الإجراءات اللازمة للمصادقة على المخطط حسب الأصول.
أما بخصوص توصيات لجنة المشاريع، فقد أقرّ المجلس ما يلي:

• اعتماد ثلاثة شوارع داخلية لتأهيلها ضمن منحة الصندوق العربي الكويتي، وهي: شارع الكرمل، شارع متفرّع من شارع واد معالي، شارع متفرّع من واد شاهين؛ إضافة لإجراء الصيانة اللازمة لشارع مغارة الحليب.
• إقرار مخطط أعدّته دائرة الهندسة في البلدية لتوسيع وتجميل دوّار خيخون، لما لهذا الموضوع من أهمية في تنظيم حركة السير في هذا المفترق الحيوي الذي يشكّل شريان رئيسي لحركة المرور في المدينة.
• إقرار إجراء أعمال الصيانة اللازمة لشبكة الإنارة وتوفير حاويات نفايات في شارع الياس البندك، بالإضافة لإدراج مشروع إقامة عبّارة مياه سماوية في الشارع المذكور على جدول المشاريع القادمة بهدف حل مسألة تجمّع المياه.
• تكليف دائرة الهندسة بإعداد دراسة لمشروع ترقيع لشوارع المدينة، يشمل حصر الكميات والمواقع المقترحة وذلك لاعتماده في جلسة قادمة.
• إعادة إحالة موضوع اتجاهات حركة المرور في شارع العين إلى لجنة السير الفرعية، وذلك على قاعدة إبقاء درج مرقص نصّار كدرج لعدم إمكانية تحويله إلى شارع وفقاً لما كان مقترحاً.
ثمّ انعقد المجلس بصفته لجنة محلية للتنظيم والبناء، ووافق على منح (3) رخص حرف وصناعات، و(10) رخص أبنية داخل حدود المدينة.