السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية تمنح خمسة من باحثيها درجة الماجستير في عدد من التخصصات

نشر بتاريخ: 08/09/2007 ( آخر تحديث: 08/09/2007 الساعة: 16:36 )
نابلس- معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية مؤخرا خمسة من باحثيها درجة الماجستير في عدد من التخصصات.

وكانت الكلية قد منحت الباحث حسام كامل مصطفى الهدهد درجة الماجستير في تخصص التخطيط الحضري والاقليمي عن رسالته التي كانت بعنوان " الزراعة الحضرية كأداة لتخطيط المدن، مدينة نابلس كحالة دراسية" تناول فيها امكانية تطبيق مفاهيم الزراعة الحضرية كاداة تخطيط في مدينة نابلس ومحيطها. وذلك في ضوء اهمية الزراعة الحضرية كوسيلة تخطيط ذات فاعلية للتعامل مع مشاكل التطور الحضري كتدهور البيئة وانخفاض مستوى الامن الغذائي والهجرة من الريف الى المدن.

واقترحت الرسالة عددا من الحلول والمقترحات تشمل تشكيل استخدامات الاراضي في المدينة، واستغلال المساحات الزراعية في المنطقة الشرقية من نابلس، واستثمار المصادر البشرية بشكل انسب يضمن الاستدامة.

واشرف على الرسالة الدكتور علي عبد الحميد، والدكتور عزام صالح، والدكتور محمد المصري، والدكتور عزام طبيلة.

كما منحت الكلية الباحث لؤي داود محمد دويكات درجة الماجستير في القانون العام عن رسالته بعنوان " الاعتراف في قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني" حيث تناول موضوع الرسالة حماية الاحداث في التشريعات الفلسطينية ونظرا لخطورة واهمية الاحداث في كافة المجتمعات وخصوصيتها في المجتمع الفلسطيني كان لابد من ابراز مواقع الحماية وذلك من خلال القوانين الدولية والمحلية لحماية هذه الفئة والوقوف عند اسباب هذه الظواهر وطرق علاجها كما تمت الاشارة الى ضرورة انشاء محاكم خاصة بالاحداث.

واشرف على رسالته الدكتور نائل طه، والدكتور عبد الله نجاجرة، والدكتور احمد مبارك الخالدي.

اما الرسالة الثالثة والتي منحتها الكلية فكانت للطالب محمد زياد محمد عبد الرحمن في تخصص القانون العام لرسالتها لتي كانت بعنوان" الحماية القانونية للاحداث في التشريعات الفلسطينية".

واشرف على رسالته الدكتور نائل طه، والدكتور عبد الله نجاجرة، و الدكتور حسن السفاريني.

الرسالة الرابعة كانت للطالبة لبنى محمود محمد عجعج تخصص تخطيط حضري واقليمي وكانت رسالتها بعنوان" تخطيط وتنمية السياحة التراثية في محافظة نابلس" تناولت فيها موضوع دراسة تخطيط وتنمية السياحة التراثية من خلال اقتراح خطة تنمية للنهوض بواقع السياحة في محافظة نابلس، واشارت نتائج الدراسة الى ضعف الاهتمام بالمقومات السياحية في المحافظة وعينات خطة سياحية، واوصت الدراسة بالعمل على تطوير خطة سياحية شاملة للمحافظة يمكن ان تساهم في دعم قطاع السياحة مما ينعكس على النهوض بالاقتصاد المحلي والوطني.

واشرف على رسالتها الدكتور هيثم الرطروط،، والدكتور جمال عمرو، والدكتور علي عبد الحميد.

اما الرسالة الخامسة فكانت للباحث محمد عبد الله محمد علي عبد الله، تخصص اصول دين لرسالته التي كانت بعنوان "بيت المقدس في الكتاب والسنة" تناول فيها مكانة بيت المقدس في القرآن الكريم والسنة المطهرة حيث فسرت الايات القرانية الواردة فيها وجمعت الاحاديث النبوية الصحيحة واقوال الصحابة الكرام في فضائل فلسطين والقدس الشريف والاقصى المبارك، والقت الرسالة الضوء على ما يحاك للارض المقدسة من مؤامرات وطالبت المسلمين جميعا بالحفاظ على هذه لامانة الغالية التي هي في عنق كل مسلم في مشارق الارض ومغاربها.

واشرف على الرسالة أ.د. محمد الشريدة، وأ.د حلمي عبد الهادي، ود.خضر سوندك
وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على الرسائل نجاح الباحثين ومنحهم درجة الماجستير كل في تخصصه.