الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما: إيران ستنتج قنبلة نووية

نشر بتاريخ: 07/04/2015 ( آخر تحديث: 10/04/2015 الساعة: 10:45 )
اوباما: إيران ستنتج قنبلة نووية
بيت لحم- معا- يمكن لإيران أن تنتج قنبلة نووية أو تقف على مسافة زمنية تتراوح من صفر إلى عام من إنتاج القنبلة بعد انقضاء فترة الاتفاق قال الرئيس الامريكي باراك أوباما وفقا لما نقلته اليوم الثلاثاء وكالة الأنباء الأمريكية "AP".

واستعرض اوباما "الاتفاق الذي قال بأنه سيؤجل الزمن المتوقع لتحول إيران إلى قوة نووية، مؤكدا أن القيود المفروضة على تطوير إيران للأسلحة النووية ستبدأ بالتفكك والتلاشي بعد عقد من ألان حينها ستكون إيران على مسافة تقل عن العام من إنتاج قنبلتها النووية، مشيرا ان الايجابية الكبيرة الكامنة في الاتفاق والمتمثلة بفرض رقابة موسعة على المفاعلات النووية الإيرانية.

وعاد اوباما وكرر رفضه للمطالب الإسرائيلية الخاصة بتحسين شروط اتفاق الإطار الذي وقع بين الدول العظمى وإيران وتضمين الاتفاق اعتراف إيراني بإسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي في هذا السياق خلال مقابلة منحها اليوم لإذاعة ( NPR) "إن اشتراط الاتفاق النووي مع إيران باعتراف الأخيرة بإسرائيل يعتبر كمن يقول بأننا سنوقع على هذا الاتفاق فقط في حال تغيرت إيران وتغير النظام الإيراني هذا حسب رأيي انحراف أساسي وأمرا يلامس حدود السخرية نحن نريد أن لا تمتلك إيران سلاحا ذريا بالضبط لأننا لا يمكن أن نضمن تغيير النظام في طهران".