الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هدنة الجمل تنتهي بعد 7 أيام

نشر بتاريخ: 11/04/2015 ( آخر تحديث: 11/04/2015 الساعة: 21:01 )
هدنة الجمل تنتهي بعد 7 أيام

الخليل - خاص معا - طالبت حركة فتح، بتسليم المتسببين في قتل الشهيد النقيب ربيع محمود الجمل، والذي توفي في مركز توقيف الاستخبارات العسكرية، مساء الاربعاء الماضي، لتقوم الحركة بمحاكمتهم علناً، ان كان هناك متسببين بالقتل".

وقال عماد خرواط، أمين سر حركة فتح اقليم وسط الخليل:"ثقتنا كبيرة بالأخ الرئيس محمود عباس وبرئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله و بقادة الاجهزة الامنية وبلجنة التحقيق وبنزاهة هذه اللجنة، وكلنا ثقة بأن قيادة جهاز الاستخبارات العسكرية سيقوم بتقديم كافة المعلومات التي لديه الى لجنة التحقيق.

وأضاف، في حال اثبتت لجنة التحقيق وجود فاعل نريد القاتل ونحن سنحاسبه، وفي حالة اثبات ان ما حدث كان قضاء وقدر، لن نعلو على إرادة الله، نحن في كلا الحالتين نحتسب النقيب ربيع الجمل شهيداً عند الله، ولا نريد بأن تكون هناك فتنة في هذا البلد، نريد الحقيقة كاملة".


أقوال خرواط هذه جاءت، خلال قيام اللواء زياد هب الريح رئيس جهاز الامن الوقائي، ومحافظ الخليل كامل حميد، ووزير الصحة الدكتور جواد عواد، بتقديم التعازي على رأس وفد يمثل مدراء المؤسسات الحكومية والأهلية، وقيادات جهاز الأمن الوقائي، وحركة فتح، بتقديم التعازي لعائلة الجمل ابو اسنينة.


وقد القيت عدة كلمات، أشاد فيها المتحدثون بعائلة الجمل وابو اسنينة على ضبطهم للنفس وحسن تعاملهم مع الاحداث، ومنعهم لوقوع فتنة وانجرارهم وراء الشائعات، وأشاد المتحدثون بالشهيد الجمل ودوره النضالي ودور عائلته خلال الانتفاضة الاولى وانتفاضة الاقصى.

الرئيس عباس ورئيس حكومته يقدمان التعزية لعائلة الجمل ابو اسنينة

وقدم محافظ الخليل، باسم الرئيس محمود عباس القائد العام تعازيه لعائلة الجمل ابو اسنينة، وقال:" بكل آيات الفخر والاعتزاز نزف الى ابناء شعبنا شهيدنا البطل النقيب ربيع محمود الجمل ونتقدم لكافة أبناء عائلة الجمل خاصة وابو اسنينة عامة وعائلات الخليل.

وأكد المحافظ حميد، خلال كلمته على ان التحقيق يسير بشفافية ونزاهة، مشدداً على انه لن يتم اخفاء شيء من نتائج التحقيق، وطالب عائلة الجمل ابو اسنينة بانتداب من يمثلهم في لجان التحقيق والمشاركة فيها بشكل فاعل".

وأردف المحافظ:" نحن لا نريد ان يصبح دم ابننا سلعة، فهو ضابط ولن نسمح لأي أحد المساس بضباطنا وأجهزتنا الامنية، نريد حماية مستقبل أولادنا، وأتقدم بالشكر الجزيل للأخ يسري الجمل على دوره في الحفاظ على الأمن العام والممتلكات العامة، والشكر موصول لعائلة الجمل على ضبطها لنفسها".

من جانبه قال اللواء زياد هب الريح:" منذ اللحظة الأولى لوقوع الحادث، نعمل وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله، حيث تم تشكيل لجنة للتحقيق ولم تنتهي من تحقيقاتها بعد، ونحن نتابع عن كثب تلك التحقيقات، وقدمنا اليوم الى هنا لتقديم واجبنا تجاه ابننا الذي نضمه الى قائمة شهدائنا في جهاز الامن الوقائي".

وتابع في كلمته:" لن نسمح لأي أحد بأن يمس دم ابننا، الحدث كبير وجلل وأليم ومفجع، وتم تغليب العقل للتعامل معه، نحن عائلة الجمل ابو اسنينة شركاؤكم في الهم، كلنا في وضع لا نحسد عليه، والتحقيق مستمر وخلال أيام ستظهر نتائجه".

وزاد اللواء هب الريح:" أمام هذه الوجوه الطيبة نعدك بان يكون التحقيق نزيهاً وشفافاً حتى نكون مرتاحين، وبعد انتهاء التحقيق سيتم التعامل في الموضوع بشكل مميز، ثقتي بكم عالية، ومشاعر الضباط في جهاز الامن الوقائي لا تختلف عن مشاعر أصدقائه وإخوته وعائلته".

وقال غسان ابو اسنينة، في كلمته:" عائلة ابو اسنية، تنظر الى ما حدث، على أنه جريمة قتل، وثقتنا بالسلطة الوطنية الفلسطينية عالية، وأصلنا الوطني لا يسمح لنا بالاعتداء على مركز للشرطة أو أن يتم الاعتداء على كرامة البلد باسمنا".

وأضاف:" واجبنا الوطني نعرفه جيداً ونعرف كيف ندافع عن الوطن، والمطلوب من السلطة والقوى السياسية والوطنية احضار القاتل ومحاسبته، ولن نسمح بان يمر ما حدث مرور الكرام".

من جانبه قال أحمد سعيد بيوض التميمي رئيس مجلس امناء جامعة بوليتكنك فلسطين:" اخواني عشيرة آل ابو اسنينة الكرام بشكل عام واخواني آل الجمل بشكل خاص، باسمي وباسم الحضور ننقل تعازينا لكم وللسلطة الوطنية وعلى رأسها الاخ الرئيس محمود عباس، ولرئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، نعزيكم ونشاطركم الاحزان في فقيدنا الشهيد".

وأضاف:" مدينة الخليل تعودت ومنذ اكثر من 60 عاماً على مقارعة الاحتلال وقد قدمت الكثير من الشهداء، ونثمن دور اجهزتنا الامنية في حفظ النظام وحفظ أمننا، ونثمن دور اخواننا آل الجمل الذين كانوا على قدر المسؤولية، نعزيهم ونعزي انفسنا باستشهاد ابننا".

وقال الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل:" موقف آل الجمل وابو اسنينة موقف رائع ومشرف وكانوا عند المسؤولية، والرجال تعرفهم وقت الشدائد، حتى اولادهم واطفالهم وقفوا وقفة رائعة يشهد لها كل ابناء محافظة الخليل وفلسطين لرأب هذه المشكلة، المصاب مصابنا جميعاً، ومنذ اللحظة الأولى كنا على تواصل مع الرئيس والقيادات والحكومة، واخواننا رجال العشائر، والكل شارك وله دور كبير".

واستطرد قائلاً:" باسم الخليل نحيي الموقف الرجولي والبطولي من آل الجمل وابو اسنينة، ونحتسب شهيدنا عند الله، ومعرفة حقيقة ما جرى هو مطلب ليش من عائلة الجمل ابو اسنينة بل هو مطلب جماهيري ومؤسساتي وفصائلي، والكل يريد ان يعرف حقيقة ما جرى".

وقدم نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبد الحليم شاور التميمي، التعازي لآل الجمل ابو اسنينة باسمه وباسم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وأعضاء الهيئة العامة.

وقال التميمي:" نحن جميعاً أرحام وكل منا رحم للآخر وأمنا الغالية هي فلسطين، الواقع ما سمعناه من الاخوان جميعاً يؤكد على السلم الأهلي والاجتماع، وهذا الدم غالي على جميع أهالي محافظة الخليل وأهل فلسطين، فلن نسمح بالعبث، واستغلال ما حدث للفوضى، وقد دافعت عائلة ابو اسنينة وتدافع عن هذه المدينة".

وزاد في كلمته:" نحن بانتظار نتائج التحقيق، والحقيقة يجب نشرها على الملأ للجميع، ثقتنا باللجنة الأمنية التي تحقق فيما جرى، ونحن ننتظر نتائج التحقيق".

وخلال اللقاء، هاتف رئيس الوزراء بيت العزاء وقدم التعازي لعائلة الجمل ابو اسنينة، وشكرهم على موقفهم النبيل، وشدد على أن الحكومة الفلسطينية تولي ما حدث أهمية كبيرة، مؤكداً بأن اللجنة التي تم تشكيلها للتحقيق في الحادث تعمل بكل طاقاتها لكشف حقيقة ما جرى.