الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني لـ معا: داعش تمتلك صواريخ ومدافع في اليرموك

نشر بتاريخ: 12/04/2015 ( آخر تحديث: 13/04/2015 الساعة: 11:30 )
مجدلاني لـ معا: داعش تمتلك صواريخ ومدافع في اليرموك

بيت لحم- خاص معا- كشف احمد مجدلاني مبعوث الرئيس الى سورية عن ان تنظيم داعش الذي سيطر على جزء كبير من مخيم اليرموك في سورية يمتلك اسلحة ثقيلة منها صواريخ ومدافع .

وعلى الرغم من ان مبعوث ابو مازن اكد ان الجيش السوري وحلفاؤه الذين دخلوا في معركة مع داعش سيطروا على 40% من مخيم اليرموك حتى مساء الاحد لكن قوات داعش لم تنسحب من المخيم بل اعادت انتشارها وتموضعت لترتيب هجوم مضاد .

المجدلاني الذي عاد من سورية قبل ايام, اكد ان الحلول السياسية انتهت بالنسبة لازمة مخيم اليرموك لان داعش اغلقت كل الابواب امام اي حل سياسي وتحشد قواتها في منطقة يلدا السورية للانقضاض على المخيم.

وفيما يتعلق بوجودهم في مخيم اليرموك, كشف مجدلاني انه لا فرق الان بين داعش وجبهة النصرة عقب مبايعة الاخيرة لاميرهم البغدادي, فهناك على سبيل المثال امير جبهة النصرة هو ذاته الان امير داعش وهو ابو جعفر الانصاري وهو سوري الجنسية ".

معا اجرت حوارا مطولا مع مجدلاني عن مصير اللاجئين الفلسطينيين في سورية لا سيما ما يحصل في مخيم اليرموك عقب سيطرة داعش عليه.

ويقول في هذا الاطار" ان منظمة التحرير سوف تجتمع بعد عودة الرئيس من موسكو نهابة الاسبوع الحالي لبحث ازمة اليرموك واتخاذ موقف موحد لانقاذ الفلسطينين هناك".

تصفية قضية اللاجئين


وعرض مجدلاني احصائية بعدد الفلسطينين الذين هجروا قسرا من سورية منذ بدء الازمة هناك, فقال" ان العدد الكلي قبل الاحداث في سورية كان 700 الف فلسطيني منهم 543 الف مسلجين لدى الاونروا, اضافة ان هناك 360 الف مسجلين لدى الانروا ممن نزحوا من مواقع سكناهم .

كما يوجد في سورية 13 مخميا فلسطينيا اكبرهم مخيم اليرموك, وحتى نهاية العام الماضي هرب 100 الف فلسطيني الى لبنان, هاجر منهم الى العالم الخارجي قرابة 60 الف, وهناك 80 الف فلسطيني هاجر الى اوروبا وامريكا طبقا لكلام مجدلاني.

وعلق مجدلاني قائلا": هي تصفية لقضية حق العودة , حيث هناك تسهيلات تقدم للفلسطينيين الهاربين من اتون الحرب في سورية وخاصة عندما يصلون الى تركيا حيث يجري هناك ترحيلهم عبر البحر الى الخارج".

واضاف": هذا يثير علامات استفهام كثيرة ...هناك استنزاف بشري للفلسطينين ".