السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظام دوام جديد للحكومة يبدأ مع جولة اليوم

نشر بتاريخ: 14/04/2015 ( آخر تحديث: 14/04/2015 الساعة: 11:55 )
نظام دوام جديد للحكومة يبدأ مع جولة اليوم
بيت لحم- تقرير معا - من المقرر أن يتوجه وفد حكومي يضم ممثلين عن الوزارات الفلسطينية إلى قطاع غزة صباح اليوم، للدوام أسبوعاً في المؤسسات الحكومية بغزة، في إطار زيادة الاهتمام بالقطاع وتوحيد المؤسسات.

وقال وكيل وزارة الداخلية حسن علوي لـ غرفة تحرير معا إن جزءا من الوزراء ووكلاء الوزارات في رام الله سيتوجهون اليوم عبر معبر بيت حانون "إيرز" للعمل في مكاتب قطاع غزة، لدراسة الملفات العالقة في طريق المصالحة ووضع الأمور في نصابها.

لأول مرة منذ الانقسام.. وجها لوجه

وأضاف: "لأول مرة سنكون وجهاً لوجه مع اخواننا في غزة، لن نجعل المسميات الوظيفية والاعتبارية تقف في طريق عمل حكومة الوفاق، نحن وزارة واحدة في الضفة وغزة بغض النظر عن ما هو موجود على أرض الواقع".
وأشار علوي إلى تشكيل لجان قانونية وادارية للمرة الثانية لبحث الملفات العالقة في القطاع وعلى رأسها قضية الموظفين والتي تعترض طريق الوحدة الوطنية، مؤكداً أن جميع الملفات مترابطة فلا حل لملف الموظفين دون حل قضية المعابر وتوحيد المؤسسات.

وفيما يتعلق بموضوع اصدار جوازات السفر في غزة، أكد علوي أنه ومنذ حدوث الانقسام والوزارة تصدر لاهالي غزة الهويات والجوازات حتى أن عدد الصادر منها مؤخراً كبير، حيث بلغ شهرياً 10 الاف جواز.

تنسيق فلسطيني- إسرائيل لدخول غزة

وعن التنسيق مع الجانب الإسرائيلي للدخول والخروج من قطاع غزة، أوضح وكيل وزارة الشؤون المدنية معروف زهران لـ معا أن هناك "تجاوب" من الجانب الاسرائيلي فيما يتعلق بعبور موظفي الحكومة الفلسطينية الى غزة وخاصة الوفود الرسمية.
وأشار إلى أن العديد من كبار موظفي السلطة يحملون بطاقات VIP وآخرين يتم استصدار تصاريح لهم تمكنهم من العبور عن معبر "ايرز" وفق الحركة الاعتيادية ضمن ساعات العمل على المعبر.

وتابع معروف حديثه: نأمل أن يكون هناك نتائج ايجابية على المستوى القريب للجولات المتبادلة بين الضفة وغزة.

ويرى أن اجراءات السفر والتنقل بين الضفة وغزة لا تؤثر على نتائج الجولات والزيارات وانما الامر يتطلب تجاوب كل الاطراف الفلسطينية مع موضوع تنفيذ ملفات المصالحة.

حماس: نتائج اللجنة الحكومية "باطلة"

واعتبرت حركة حماس تشكيل حكومة الوفاق اللجنة القانونية والإدارية "بشكل منفرد" تنكر للتفاهمات الأخيرة التي نصت على أن تشكيل هذه اللجنة يجب أن يكون بالتوافق.

وأكد
سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس أن كل النتائج التي تترتب على تشكيل اللجنة القانونية والإدارية باطلة وليس لها أدنى قيمة.

فتح: لن نتدخل بشؤون وقرارات الحكومة

من جهتها، قالت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها اسامة القواسمي في بيان وصل معا إن الحكومة ملتزمة تماما بما تم التوافق عليه بين جميع الفصائل الفلسطينية، وهي تسعى جاهدة لحل كافة الاشكاليات بمسؤولية وطنية ومن ضمنها ملف الموظفين.

وأكد القواسمي أن من يريد من الحكومة أن تكون اداه في يده هي الجهة التي تعترض على كافة قراراتها الجادة لحل الاشكاليات وهي حركة حماس، مضيفاًأن فتح لم ولن تتدخل في شؤون وقرارات الحكومة بالمطلق، وستدعمها في توجهاتها التي هي محل توافق وطني.

تقرير: أحمد تنوح