الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس تواصلٌ مع سيدات المجتمع المحلي

نشر بتاريخ: 15/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
نابلس - معا - ضمن مشروع التواصل مع سيدات المجتمع المحلي وللسنة الرابعة على التوالي، تستمر جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس بتنفيذ لقاءات توعوية تثقيفية وتوجيهات توعوية في سعيها لمواجهة عدة مشكلات مجتمعية حسب الحاجة وتماشيا مع متطلبات المجتمع المحلي.
وتنوعت اللقاءات لتشمل عدة مجالات اجتماعية، نفسية، قانونية، ثقافية، صحية وترفيهية بواقع لقاء واحد اسبوعي لفئة السيدات والفتيات من داخل البلدة القديمة وخارجها. وتعتبر جزءا من العمل المكثف لتوحيد الجهود لإيصال التوعية والمعلومات السليمة لأكبر عدد من الاهالي واستغلال اوقات التجمعات والجلسات النسوية بين الاهالي والاقارب والمعارف بغية توسيع حلقة الوعي والادراك بالمشاكل الاجتماعية والظواهر السلبية التي يشهدها المجتمع في الفترة الأخيرة ، وبهدف الحد من مخاطر الاشكالات المجتمعية وعواقبها على اعتبار البدء من الفرد نفسه انطلاقاً الى اسرته وصولاً الى مجتمعه المحلي .
وتناولت اللقاءات التوعوية مواضيع مختلفة تمحورت حول العنف الاسري وذلك بإستضافة دائرة الاغاثة والخدمات الاجتماعية برنامج الصحة النفسية في وكالة الغوث الدولية ، وايضاً حول مواقع التواصل الاجتماعي وسوء استخدام برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة كالجوالات بإستضافة جمعية المرأة العاملة للتنمية الفلسطينية ، وعن عمالة الاطفال والآثار الناتجة عنها ودور كل مؤسسة وذلك بإستضافة مديرية الشؤون الاجتماعية ، مديرية العمل مكتب نابلس ، مديرية التربية والتعليم ووحدة حماية الأسرة والطفل في شرطة نابلس.
ويشكل المشاركون في هذه اللقاءات جزءاً من اعضاء شبكة حماية الطفولة التي ترأسها مديرية الشؤون الاجتماعية في نابلس وتشمل عدداً من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المحلي .
وتم كذلك تغطية عدد من المواضيع الصحية حول الغذاء الصحي السليم في فصل الشتاء بإستضافة المركز الطبي التابع لجمعية الايدي الصغيرة ، وموضوع حساسة الربيع وكيفية معالجتها ورعاية وتوجيه الام صحياً واجتماعياً تجاه اطفالها وذلك بإستضافة الجمعية الخيرية لتنظيم وحماية الاسرة ، وايضاً عن مشاكل القدم الخلقية بإستضافة مركز الصفدي للعلاج الطبيعي والتأهيل.
وبهدف اشراك اكبر عدد من السيدات ولتحفيز المشاركة في هذه اللقاءات فقد تم تنظيم عدد من اللقاءات الترفيهية والتفريغية بعيداً عن المشاكل والضغوطات الحياتية وكان ذلك بإستضافة المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بعمل لقاء تفريغ نفسي ، وتم انجاز رحلة تعريفية تاريخية لمواقع أثرية بهدف التعرف على معالم فلسطينية منها سبسطية.
يذكر ان هذا البرنامج مستمر ويحظى باستجابة متنامية لاعداد المشاركات، ويزيد عددهن اليوم عن خمسين مشاركة. وتم اعتماد هذا البرنامج في اطار استراتيجية عمل اللجنة الاهلية في اشراك مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية بهدف تعميم الفائدة دون تكاليف تشغيلية اضافية ولكن ضمن اطر التعاون المشترك.