الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- مسيرة تضامنية مع الاسرى بالاقصى

نشر بتاريخ: 17/04/2015 ( آخر تحديث: 23/04/2015 الساعة: 13:39 )
صور- مسيرة تضامنية مع الاسرى بالاقصى
القدس- معا - شارك المئات من الفلسطينيين بعد ظهر اليوم الجمعة، بمسيرة تضامنية مع الأسرى القابعين في سجون الاحتلال، داخل المسجد الأقصى بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.

وانطلق المشاركون بالمسيرة من المسجد القبلي باتجاه صحن مسجد قبلة الصخرة، وجابت ساحاته، وخلال ذلك ردد المشاركون الشعارات المناصرة للأسرى والمطالبة بالعمل الفوري والجاد للإفراج عنهم دون قيود ظالمة، كما رددوا شعارات دعت للوحدة الوطنية.

وعكست المسيرة حالة الوحدة الوطنية التي تعيشها مدينة القدس، حيث مثلت المسيرة كافة فصائل الوطنية والإسلامية ورددت الشعارات لكافة الفصائل، ورفعت راياتهم.
كما حمل المشاركون صورا للأسرى المقدسيين، ونصبت لافتة ضخمة على جدار المسجد القبلي بالأقصى، ضمت صورا للشهداء الفلسطينيين.

وخلال الوقفة التضامنية تم حرق العلم الاسرائيلي.

أبو عصب ... 470 أسيرا مقدسيا

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين امجد أبو عصب لوكالة معا إن يوم الاسير الفلسطيني يوما لتجديد العهد مع اسرانا الأبطال القابعين في السجون الاسرائيلية، وهو ليس يوما للاحتفال وإنما للتذكير بأسرانا الأبطال المناضلين وعددهم اليوم 6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال محرومين من الحرية.

وشدد ابو عصب على أهمية العمل لاطلاق سراح الاسرى الابطال، والمسيرة اليوم داخل المسجد الأقصى هو تجديد للعهد والوفاء لأسرانا ومسرانا.

أسرى القدس

وأضاف أبو عصب لوكالة معا أن عدد الأسرى المقدسيين يبلغ 470 أسيرا ،بينهم 4 أسيرات هن" الفتاة ديما قنبر، وآمال الشاويش، والمحامية شيرين العيساوي، وعالية العباسي"، و57 قاصرا مقدسيا، و42 اسيرا محكوم بالسجن المؤبد.

أما عميد الأسرى المقدسيين فهو سمير أبو نعمة – أمضى 29 عاما داخل السجون، وصاحب أعلى حكم في تاريخ القدس هو الاسير وائل قاسم – محكوم بالسجن 35 مؤبدا- 50 عاما، وأكبر الاسرى المقدسيين الشيخ محمد أبو طير – أمضى 33 عاما، كما يوجد داخل الاسرى 6 أسرى اداريين، و7 اسرى من محرري صفقة وفاء الأحرار "شاليط"، و10 أسرى اعتقوا على خلفية نشاطهم على الفيسبوك، كما يوجد في الأسر عضو مجلس تشريعي.

أضاف أبو عصب أن سلطات الاحتلال اغتالت اسيرين مقدسيين وهما عبد الرحمن الشلودي ومعتز حجازي، أما الاسرى المقدسيين في العزل فهو الاسير مراد نمر معزول منذ شهر آب 2013.

ولفت أبو عصب أنه خلال عام 2014 اعتقل 2246 حالة إعتقال منها 700 طفل، ومنذ مطلع عام 2015 حتى نهاية آذار اعتقلت القوات 398 مقدسيا.