الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تتسلم وتشغّل مجموعة مدارس بقيمة (5) ملايين دولار

نشر بتاريخ: 10/09/2007 ( آخر تحديث: 10/09/2007 الساعة: 17:22 )
رام الله- معا- استلمت وزارة التربية والتعليم العالي ضمن المرحلة السابعة من البرنامج الالماني للعام الحالي 2007 مجموعة من المدارس المتميزة على المستوى الإقليمي والممولة من الحكومة الألمانية عبر بنك التنمية والتطوير الألماني ( KfW ).

وفي هذا السياق ذكر م. فواز مجاهد مدير عام الأبنية في الوزارة بأن بناء هذه المدارس وفّر ما يزيد على (4000) مقعد للطلبة بشكل مباشر إضافة إلى الاستفادة غير المباشرة في التخفيف من أعباء اكتظاظ مدارس أخرى عديدة للآلاف من الطلبة الدارسين فيها.

وبين مجاهد أن المدارس الجديدة المستلمة شملت ما مجموعه 127 غرفة وبمساحة (14.000م2) اشتملت على كامل الغرف التخصصية اللازمة وفق المراحل المصممة لكل منها حسب المنهاج الفلسطيني، وأن أهم هذه المدارس هي: مدرسة طوباس التي بلغت مساحتها (2900م2) وبسعة 840 طالبة، وبلغت تكلفتها الإجمالية مع التأثيث والتجهيز (730) ألف يورو وشملت على 20 غرفة صفية إضافة إلى خمس غرف تخصصية مع كامل ما تتطلبه من مرافق إدارية وصحية وخدماتية أخرى.

وبين مجاهد ان هذه النوعية من الغرف ساهمت في الاستغناء عن الغرف الصفية غير الصحية والمستأجرة والتخفيف من الاكتظاظ الحاصل في المدارس القائمة ومن الدوام المسائي في بعض المدارس في مدينة طوباس وتوفير بنية تحتية وجو صحي وسليم وعصري للطلبة.

ومن بين المدارس الخمس التي تم تسليمها لوزارة التربية، مدرسة جبل الرحمة الأساسية للبنات والعروب الثانوية للبنات في محافظة الخليل ومدرسة طوباس الأساسية للبنين وأم التوت الأساسية المختلطة واليامون الأساسية للبنات في محافظة جنين، والجلزون الثانوية في محافظة رام الله ودير شرف الثانوية في محافظة نابلس، حيث تم تصميم هذه المدارس وفق أحدث الطرق العلمية الحديثة والعصرية في بناء المؤسسات العلمية، وشارك في تصميمها مكاتب دولية متخصصة بما يتوافق ويرتقي إلى المستوى الدولي في هذا المجال.

كما تعتبر وزارة التربية ان البنك الالماني (KfW ) من أكبر الجهات المانحة والداعمة لقطاع التعليم إذ قارب الدعم الالماني حتى العام الجاري نحو (40) مليون دولار ضمن ثمانية برامج خلق فرص عمل ومحاربة البطالة داخل المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة.

واعتبر مجاهد استلام هذه المدارس بمثابة ثمرة جهود الوزارة المكثفة لتخفيف أعباء الدوام المسائي والاكتظاظ في المدارس، وكذلك التخفيف من الغرف المستأجرة وغير المناسبة للعملية الدراسية.

مضيفاً بأن الوزارة بصدد البدء في إجراء دراسة حول العلاقة ما بين تطوير وتحديث البنى التحتية للمدارس ومستوى التحصيل العلمي للطلبة، ستقوم بها جهات دولية بالتعاون مع الوزارة وبنك التنمية والتطوير الألماني ( KfW )، كذلك جرى البدء في عمل مشاريع توأمة لعشر مدارس فلسطينية ممولة ضمن البرامج الألمانية مع نظيرات لها في ألمانيا بغرض تبادل الثقافة وتطوير وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون ما بين البلدين لما فيه من مصلحة لأبنائنا في النهوض بالعملية التعليمية الشاملة.

من جانبه أوضح م. فخري الصفدي مدير الأبنية في الوزارة بأن هذه المشاريع تأتي ضمن برامج خلق فرص عمل، وقد حقق إنشاء هذه المدارس أكثر من (45000) يوم عمل استفاد منها العديد من أبناء شعبنا، وأفاد بأنه تم الأخذ بعين الاعتبار عند تصميم هذه المدارس تحسين البيئة المحيطة بالمدارس من عمل الساحات والملاعب الملائمة والمساحات الخضراء ضمن أعمال المشاريع المذكورة وبشكل متميز مع مراعاة الاقتصاد في التكلفة كما أن الوزارة بصدد تسلّم وتشغيل مشروع آخر ضمن نفس البرنامج في الأسبوع المقبل.

واوضح مدير المشروع الألماني م. عماد بريغيث بأنه تم البدء في البرنامج التاسع والبالغ (15) مليون يورو في الضفة وغزة وسيجري إدراج العديد من المدارس للبناء والتأثيث والتجهيز، كما أن الجهة المانحة وعدت بزيادة دعمها للفترة المقبلة وأشادت بالمستوى المهني والفني المتميز لمهندسي وزارة التربية والتعليم والشفافية في إدارة المشاريع، وكذلك بالجودة المتميزة لمشاريع الوزارة المنفذة حيث اعتبرت بأن ما تم إنجازه من مشاريع بإدارة الوزارة يعتبر متميزاً عبر دول المنطقة.