السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يشارك بالمؤتمر الاسيوي الافريقي

نشر بتاريخ: 20/04/2015 ( آخر تحديث: 20/04/2015 الساعة: 16:34 )
المالكي يشارك بالمؤتمر الاسيوي الافريقي

جاكارتا-معا - شارك وزير الخارجية د. رياض المالكي في الاجتماع الوزاري للمؤتمر الآسيوي الأفريقي، اليوم الاثنين في العاصمة الاندونيسية جاكارتا.

والقى المالكي خطابا هاما، استعرض خلاله الوضع الفلسطيني المرير في ظل المآساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ عشرات السنين من النكبه حتى النكسه، وأيضاً في ظل تدهور كبير للعملية السلمية والتفاوضية جراء الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تقترفها الحكومه اليمينية المتطرفة برئاسة نتنياهو وحلفائه من قادة الأحزاب اليمينية المتطرفة، المتمثلة باستمرار الإحتلال والاستيطان وتهويد مدينة القدس، بالإضافة لمواصلة الإعتداءات والإقتحامات للمقدسات الإسلامية والمسيحية وتدمير الممتلكات العامة والخاصة، وتنكر للحقوق الفلسطينية المشروعة.

واكد المالكي على الخطوات والحراك الدبلوماسي والسياسي الفلسطيني من اجل تمرير مشروع قرار جديد في مجلس الأمن، يحدد فتره زمنية لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

وطالب المؤتمر بتكثيف التضامن والدعم السياسي لدولة فلسطين في المحافل الدولية، وايضا مواصلة الضغط من اجل الحصول على اعترافات جديده بدولة فلسطين، وايضا الضغط علي اسرائيل وإجبارها على وقف أنشطتها الاستيطانية ، وإجراءاتها الخطيرة ضد المقدسات الاسلامية والمسيحية وما تقوم به من إجراءات لتقسيم المسجد الأقصى مكانيا وزمانيا وتأجيج الصراع من سياسي الى صراع ديني من خلال الانتهاكات والتصريحات العنصرية بحق الشعب الفلسطيني.

كما طالب المؤتمر بتوفير الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتنمية قدرات الكوادر البشرية الفلسطينية في كافة المجالات، وايضا توفير الدعم المالي لصمود الشعب الفلسطيني والمساهمة في دعم المقدسيين ومؤسسات القدس، كذلك المساهمة في اعادة إعمار قطاع غزة والتزام الدولة بتعهدات في مؤتمر القاهرة لاعادة اعمار غزة.

وشكر المالكي المؤتمر باسم الرئيس محمود عباس والقيادة والشعب الفلسطيني، على الاعلان الصادر من المؤتمر حول فلسطين، والذي يؤكد على دعم فلسطين وشعبها في الحرية والاستقلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقله وعاصمتها القدس الشريف، واعتبار الاستيطان وكل الإجراءات الاسرائيلية في القدس غير قانونية وغير شرعية ،وتحميل اسرائيل مسؤوليه التدهور ، وما آلت له المفاوضات ،كما شدد المالكي على ضرورة وضع اليات لترجمة فحوى الإعلان الصادر بشأن فلسطين الى اجراءات فاعلة ومؤثرة، بالاضافة الى تعزيز حجم التضامن الأفروآسيوي مع قضايا الشعب الفلسطيني العادلة.

ورافق المالكي وفد مشكل من السفير د. رياض منصور سفير فلسطين لدى الامم المتحدة في نيويورك ،وسفير فلسطين لدى اندونيسيا فريز مهداوي، والسفير د. مازن شاميه مساعد وزير الخارجيه لشؤون اسيا وإفريقيا وأستراليا.
وفي وقت لاحق، عقد الوزير د رياض المالكي مؤتمرا صحفيا على هامش المؤتمر ،اشار الى اهميه هذا المؤتمرواهمية التوقيت الذي يعقد فيه، ووضع وسائل الاعلام في صورة تطورات الوضع السياسي الفلسطيني وانتهاكات حكومة الاحتلال للإنسان والأرض الفلسطينية .