السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العقيد جمال كايد : على جميع الذين عبروا الحدود الى مصر العودة قبل الساعة 6 من مساء الاربعاء

نشر بتاريخ: 13/09/2005 ( آخر تحديث: 13/09/2005 الساعة: 20:17 )
خانيونس -معا - أكد العقيد ركن جمال كايد قائد قوات المن الوطني الفلسطيني في جنوب قطاع غزة الى أنه سيتم نشر أربع كتائب من قوات الأ 17 وقوات الأمن الوطني لتامين الحدود مع جمهورية مصر العربية خاصة بعد قيام المئات من المواطنين باجتياز الحدود بطريقة غير قانونية وأحداث فتحات واسعة في تلك الحدود مما سهل دخول المواطنين والمركبات على طرفي الحدود، وأشار كايد إلى تفهم الجانب المصري لما يحدث من قيام المواطنين بدخول الحدود المصرية، موضحا أن المصرين وضعوا الجانب الإنساني فوق كل اعتبار، خاصة وأنهم يدركون أن هناك المئات من الأقارب لم يروا بعضهم منذ سنوات طويلة على الرغم من أنهم لم يبعدوا عن بعضهم سوي أمتار قليلة .

وقال كايد خلال مؤتمر صحفي عقد في مكتبة:"لقد عقدنا اجتماعا مهما مع أشقائنا المصرين لتدارس والتباحث في مسالة ضبط الحدود بين الطرفين ، ومعالجة جميع القضايا العالقة بما فيها دخول المئات من المواطنين الفلسطيني إلى جمهورية مصر بحيث تم الاتفاق على إنهاء الدخول إلى مصر اعتبار من غدا الساعة السادسة مساء ، بحيث سيتم إغلاق الحدود بالكامل ولن يسمح لأي مواطن فلسطيني بالدخول او الخروج وكل من يضبط سوف يتم اعتقاله وتقديمه للمحاكمة وفقا لقانون ، وعلينا أن لا نحرج الجانب المصري بمسألة الحدود أكثر من ذلك ولا نريد أن نستغل الجانب الإنساني والذي قدرة الأخوة المصرين لممارسة عمليات التهريب وإحداث حالة من الفوضى والإخلال بالنظام العام .

وأكد كايد أن قوات الأمن الوطني الفلسطيني ورجال الشرطة والأجهزة الامنية أحكمت سيطرتها على المستوطنات في غضون ساعتين فقط ، وذلك وفق الخطة التي تم وضعها ، والتي طبقت بنجاح وبشكل جيد وتمت السيطرة وتأمين الانسحاب الإسرائيلي للمرة الأخيرة من القطاع .

وأكد كايد إلى أن قوات الأمن الوطني تلقت تعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمحافظة على الدفيئيات الزراعية،ومواتير وشبكات المياه والكهرباء ، وبعض المنشآت السليمة المهمة، أما باقي المنشآت لم تعني لنا شئ لأنه سيتم إزالتها و تدميرها وما ينطبق عليها سينطبق على الكنس !! مشيرا الى أن الجانب الإسرائيلي حاول إحراج الفلسطينيين ببقاء تلك الكنس التي تركها المستوطنون ولكن وحسب قرار الرئيس سيتم هدمها قريبا لاستغلالها في تنمية الاقتصاد الفلسطيني ! معربا عن آسفه لقيام بعض المواطنين بعملية اعتداء على الممتلكات العامة داخل المستوطنات التي هي ملك للشعب الفلسطيني والقيام بعمليات نهب لها موضحا بأن المستوطنات سيتم استغلالها بتوفير 14 ألف فرصة عمل للعمال . وقال كايد أن قوات الأمن الوطني بدأت منذ مساء أمس بإقامة الحواجز على طول المستوطنات من اجل ضبط المسروقات وإعادتها إلى المستوطنات لأنها ملك عام للشعب الفلسطيني، داعيا المواطنين إلى التحلي بالأخلاق وعدم الإساءة للتضحيات الشهداء من خلال عمليات النهب والسرقة.

وأكد العقيد كايد أن العمل جاري بشكل سريع من اجل إعادة تشغيل معبر رفح البري، بحيث تم إعادة تشغيل خطوط المياه والكهرباء، وسيتم جلب معدات تقنية وهندسية، لإعادة العمل به من جديد في غضون الأسبوع المقبل ، مشيرا إلى أن مهمة العمل بالمعبر أصبحت من اختصاص الفلسطينيين والجانب المصري ولن نسمح بأن يكون هناك اى جندي إسرائيلي واحد أو اى عملية مراقبة للمعبر سواء كانت الكترونية أو غيرها ، لأننا نرفض أن يتحول قطاع غزة إلى سجن كبير !!

وأشار كايد إلى وجود مفاوضات مع الجانب المصري يقودها اللواء جبريل الرجوب مستشار الامن القومي الفلسطيني لا سيما بشأن أزمة المواطنين العالقين على المعبر منذ اغلاقة قبل أسبوعين،و مؤكدا بأن الرجوب رفض العودة قبل حل تلك الأزمة التي يعاني منها المواطنون على المعبر.

وكان الجانبان الفلسطيني والمصري اتفقا على إغلاق الحدود بشكل كامل بينهما في المناطق التي تم قطع السياج الحدودي فيها.

جاء ذلك بعد جولة ميدانية لوفد أمني مصري وفلسطيني في المنطقة ومتابعة لحوداث تجاوز الحدود الفلسطينية المصرية وقد أعطيت مهلة نهائية لعودة كل من تجاوز الحدود بين الأراضي المصرية والفلسطينية بالاتجاهين، حيث سيمنع نهائياً دخول أي شخص بعد الساعة السادسة مساءً ويتم اعتقاله وتسليمه للأمن في بلده.

وبناء عليه فإن وزارة الداخلية تدعو كافة المواطنين الذين غادروا القطاع إلى الأراضي المصرية العودة فوراً تحت طائلة المسؤولية، وكذلك طالبت المواطنين المصريين والفلسطينيين المقيمين في مصر ودخلوا إلى قطاع غزة العودة فوراً حيث سيتم اعتقال كل المخالفين وتسليمهم للجهات الرسمية المصرية بعد انتهاء المرحلة المحددة لذلك.