الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في رام الله حول التثقيف الصحي بمجال الصحة المهنية

نشر بتاريخ: 11/09/2007 ( آخر تحديث: 11/09/2007 الساعة: 12:45 )
رام الله -معا- افتتحت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي ودائرة الطب المهني بوزارة الصحة الفلسطينية ورشة عمل بعنوان " التثقيف الصحي في مجال الصحة المهنية" في قاعة الوزارة برام الله.

وقد افتتح الورشة د.باسم الريماوي مدير عام صحة محافظة رام الله و البيرة نيابة عن الدكتور اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية، الذي أكد في كلمته على اهمية الطب المهني, مؤكدا ام وزارة الصحة تسعى لتطوير هذا المجال للاهميته، بحيث تعمل على كافة المجالات التشريعية و التدريبية اضافة الى الخدمات الصحية والإرشادية التي تقدم للعمال, مؤكدا على ضرورة تردد العامل على عيادات الطب المهني التي اقامتها الوزارة خصيصا.

كما تحدث د. اياد عرفة عن اهمية الطب المهني و المبررات لانشاء الدائرة, مبينا ان المهمة صعبة ولكن بالمثابرة والاصرار من الجميع سيتم تقديم خدمات نوعية للعمال لما فيه مصلحتهم ومصلحة رب العمل.

وتحدث الدكتور حاتم جابر الذي قدم عرض تفصيلا لمفهومالطب المهني و اهمية ونوع الخدمات التي ستقدمها الوزارة للعمال, مؤكدا على اهمية توفير ظروف عمل ملائمة للعمال و العاملات في كافة المجالات لاسيما و ان قانون العمل الفلسطيني يقر هذه الحقوق للعمال.

السيدة لبنى صوالحة مدير دائرة التثقيف و التعزيز الصحي اكدت في كلمتها على الرسائل الاساسية التي يجب ايصالها للعمال و الفئات المستهدفة للتوعية للعمال و اصحاب العمل مؤكدا ضرورة تغير سلوك العمال انفسهم لتقبل الخدمة و السعر للحصول عليها لانها ستنعكس اصلا على صحتهم و ادارتهم.

وقد خلصت الورشة إلى جملة التوصيات كانت أهمها ضرورة استمرار عقد هذه الورشات و معرفة ما تم إنجازه على الواقع، إضافة إلى تفعيل دور اللجان السلامة العامة في المحافظات على أن تتم لقاءات للمشاركين في المحافظات لوضع خطة عمل للتوعية و العمل الجدي للوصول لكافة الفئات المستهدفة، إضافة إلى العمل على توفير عيادة متنقلة للوصول الى كافة المنشئات و الورش الصناعية .

هذا وقد شارك في الورشة ممثلين عن كافة المؤسسات الغير حكومية والنقابات و الاتحادات الصحية و البلديات من المحافظات رام الله و الخليل وبيت لحم و القدس واريحا.