الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيالارا" تطلع وفدا المانيا على اثرالمشروع ميدانيا"

نشر بتاريخ: 23/04/2015 ( آخر تحديث: 23/04/2015 الساعة: 17:37 )
رام الله -معا - استقبلت الهيئة الفلسطينية للاعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"؛ اليوم وفدا من اكاديمية "الدوتشية فيله" الألمانية؛ الداعمة لمشروع "طلبة من أجل الإعلام الذي تنفذه الهيئة، بهدف تزويد الطلبة بمهارات إعلامية تمكنهم من التعبير عن أنفسهم بشكل أفضل من خلال مجلة الحائط والإذاعة الصباحية، ويتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم- ضواحي القدس ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" في مدارس جبع، حزما، الرام، وقلنديا.
وتعرف الوفد بأهم انجازات المشروع وأثره من خلال جولة ميدانية، بدأت بزيارة مدرسة بنات قلنديا الأولى حيث تم حضور فعاليات الإذاعة الصباحية، التي عكست بفقراتها المميزة مدى تطبيق طالبات المشروع للمهارات الصحفية التي تدربوا عليها سواء في الإلقاء أو اختيار المواضيع، وعمل المقابلات وغيرها من الفنون الإعلامية.
واختتمت زيارة المدرسة بمقابلة مديرة المدرسة السيدة أمنة الجيوسي، التي تحدثت عن أثر المشروع في المدرسة، من خلال عمل مقارنة لما كانت عليه الإذاعة والمجلة وما أصبحت عليه، بفضل التنظيم والعمل ضمن مجموعات طلابية مختصة وفاعلة.
وقال حلمي ابو عطوان من بيالارا "أن هدفنا الاساسي من المشروع ليس فقط تفعيل الاذاعة ومجلة الحائط، بل جعل الطلبة يفكرون بطرق مختلفة، ويكتبون بلغتهم الخاصة، وهذا أصبح أمرا ملموسا فقد اصبح الطلاب يبحثون ويبتكرون، ويبادرون بأفكار جديدة لمجلة الحائط والإذاعة الصباحية".
وردا على سؤال وجهته السيدة اوتشي شيفر نائبة المدير لتطوير الإعلام من أكاديمية دوتشي فيله للمديرة عن مدى تأثير البيئة المحيطة للمخيم بالمدرسة بينت أن قرب المدرسة من الحاجز وكثرة المواجهات في المخيم يؤثر على سير العملية التعليمية من ألفها إلى يائها.
ثم توجه الوفد إلى مدرسة ذكور الرام وكان في استقباله مدير المدرسة الأستاذ إبراهيم متولي؛ الذي قدم شرحا مفصلا عن أثر التدخل النفسي الذي خص به المشروع مدرسة ذكور الرام، حيث قال: "قلت حالات العنف من 70 حالة في بداية العام الدراسي إلى 6 حالات فقط وفق دراسة احصائية أعدتها المدرسة مؤخرا.
كما تحدث المرشد الاجتماعي أنس النبالي عن طبيعية التدريبات التي نفذها ضمن برنامج التدخل النفسي وناقش مع الوفد أهم المؤشرات الايجابية التي ظهرت على سلوك الطلبة كالتعبيرعن انفسهم ومناقشة مشاكلهم، وأحيانا المساهمة في حل مشاكل عائلاتهم .
وفي محطة اخرى اصطحب طاقم بيالارا الوفد لمديرية التربية والتعليم ضواحي القدس لمقابلة مديرها دكتور باسم عريقات الذي اثنى بدوره على الحضور، ومن جهتها عرفت فرينا ويندش المدير الاقليمي في اكاديمية الدوتشي فيله السيد باسم عريقات بانشطة الاكاديمية في فلسطين وأشادت بجهود المديرية وتعاونها لانجاح المشروع.
وردا على سؤال وجهه السيد تيلمن رتشر رئيس دائرة الشرق الاوسط في الاكاديمية لدكتور باسم عريقات عن رؤيته للمشروع قال أن المشروع لاشك مهم ومجدي خاصة انه يطبق في منطقة" C" التي تعتبر منطقة مهمشة ومهملة، وأضاف بأن الشباب تبعا لخصوصية المنطقة هم ايضا مهمشين وبحاجة لهكذا مشاريع .
اختتمت الجولة باجتماع عقد في مركز "بيالارا" بقرية جبع حيث رحبت المديرة العامة للهيئة السيدة هانيا البيطار بالوفد ، واستكملت مناقشتهم بمخرجات الجولة ، كما عرفتهم بأهم مؤشرات نجاح المشروع التي برزت في نواحي عدة كازدياد عدد الطلاب المنضمين للمشروع ، وبروز الحس النقدي في كتابات الطلبة وتوجيههم نحو البحث لا النقل، وأضافت بأن مطالبة كثير من المدارس بنقل تجربة المشروع اكبر مؤشر على نجاح المشروع. ومن ثم عرض الطاقم فيلم قصير يلخص المشروع بأنشطته وانجازاته، وفي الختام أعرب السيد تيلمن رتشر عن شكره لجهود طاقم بيالارا، وفتح باب النقاش لطرح استراتيجيات جديدة للحفاظ على نجاح المشروع واستمراره وفي هذا السياق بينت البيطار بأن الاهتمام بالجودة والنوعية حتى في ظل قلة الدعم المادي من شأنه المساهمة في استمرار أثر المشروع فترات طويلة.