الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس: اقتحام الاحتلال للأحياء الشرقية تسبب بخسائر زراعية تفوق 4 مليون دولار

نشر بتاريخ: 11/09/2007 ( آخر تحديث: 11/09/2007 الساعة: 13:52 )
خانيونس-معا- أكد أسامة الفرا محافظ خانيونس، أن الاقتحام الإسرائيلي للأحياء الشرقية من المحافظة على امتداد ثلاثة أشهر متتالية وحتى تاريخه في كل من منطقة عبسان الكبيرة، وخزاعة والفخاري تسبب في هدم أكثر من 70 منزلاً بشكل جزئي، فيما بلغت الخسائر الزراعية حوالي 4 مليون دولار تقريباً على مساحة 1300 دونم زراعي، فيما تشمل القيمة إقتلاع ما يزيد عن 5 آلاف شجرة .

واعتبر د. الفرا خلال لقائه بالصحافيين في مكتبه بمقر المحافظة، أن استمرار الاحتلال في ممارساته التعسفية ضد المواطنين ستؤدي إلى نتائج وخيمة على صعيد المنطقة، لاسيما محاولاته لإجبار الأهالي على هجرة منازلهم, مؤكدا أن الاحتلال يمارس كافة أشكال الرعب والخوف بحق المواطنين، إضافة إلى إلحاق أضرار بالغة في منازل المواطنين وممتلكاتهم، ومزروعاتهم.

وأضاف، لم يبق سوى عدد قليل جداً من الأشجار والدفيئات، والمستلزمات والمعدات الزراعية في الملاصقة للشريط الحدودي، على خلاف ما كانت تشته به تلك المناطق في سابق عهدها، نتيجة ممارسات الاحتلال الخطيرة المناطق السكنية، التي باتت تعيش تحت وابلاً من القذائف والرصاص العشوائي لإرهاب المواطنين.

وقال د. الفرا إن مسألة تعويض المتضررين باتت مفقودة الأمل في الوقت الراهن نتيجة الأعباء المالية الإضافية التي تقع على كاهل السلطة الفلسطينية اليوم، منوهاً إلى أن الاستمرار في إغلاق المعابر سيؤدي إلى إنهيار القطاع الخاص الذي يشكل أحد الروافد الرئيسية لإحداث حالة التنمية التي يطمح إليها الشعب الفلسطيني" .

وعبر د. الفرا عن استيائه من وقف الدول المناحة لمساعداتها بالشكل الذي اعتادت عليه المحافظة من قبل، الأمر الذي كان له الأثر في تدهور الأوضاع التي تعيشها المنطقة خاصة في ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي.

ودعا الفرا المجتمع الدولي والأمم المتحدة للتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي، وجرائمه ضد شعبنا وممتلكاته، وأن يكف عن صمته الذي يعطي الاحتلال الضوء الأخضر لمواصلة عدوانه ضد الشعب الفلسطيني.