الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الارمن في فلسطين يحيون ذكرى 100 عام على المذبحة

نشر بتاريخ: 24/04/2015 ( آخر تحديث: 24/04/2015 الساعة: 14:41 )
الارمن في فلسطين يحيون ذكرى 100 عام على المذبحة

القدس - معا - نظمت الطائفة الارمنية في فلسطين مسيرة شموع انطلقت من دير الارمن في مدينة القدس مرورا في منطقة باب الخليل رافعين الاعلام الارمنية وحاملين الشموع، بذكرى مرور 100 عام على المذبحة الارمنية.

وتوجه المشاركون في المسيرة الى كنيسة الارمن في القدس حيث اقيمت صلاة على ارواح "شهداء الارمن" الذين ذبحوا عام 1915.

وتمت الفعالية في القدس بالتزامن مع فعاليات في دولة ارمينا، حيث قُرعت اجراس كنائس ارمينا وكنائس الارمن في العالم 100 مرة عند الساعة 19:15 مساء الخميس، حيث يمثل هذا التوقيت (19:15) العام الذي وقعت فيه المذبحة (1915م)، وقُرعت اجراس كنيسة الارمن في القدس 100 مرة، بمرور 100 عام على المذبحة.

وحمل الارمن الفلسطينيون في القدس شعارات منها "اتذكر واطالب" بعدة لغات منها العربية والانجليزية والارمنية، وشعارات اخرى مثل " we demand justice for 1.5 million lives".


ويشار ان سلسلة فعاليات ستقام في فلسطين، لاحياء الذكرى الـ 100 للمذبحة الارمنية، حيث تم افتتاح قاعة السيمينير التابعة لبطريركية الارمن الارثوذكس في القدس لتحتضن الفعاليات، وتم افتتاح لوحة فنية تبرز احداثا مرتبطة بالمذبحة الارمنية.


وقد حضر افتتاح الفعاليات في القدس عدد من مطارنة الكنيسة الارمنية الارثوذكسية وابائها وابناء الرعية الارمنية وعدد من ابناء القدس من مختلف الطوائف، كما حضر المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وعدد من الاباء الكهنة من كافة الكنائس في المدينة المقدسة.


هذا وسيقام صباح الجمعة، قداس في كنيسة مار يعقوب في دير الارمن وعند الساعة 12:00 ظهرا سيقام اعتصام سلمي امام القنصلية التركية في القدس، وعند الساعة الرابعة عصرا صلاة مسكونية في كنيسة القيامة بمشاركة بطاركة القدس وكافة رؤساء الكنائس المسيحية، وعند الساعة السابعة والنصف مساء امسية خاصة بهذه المناسبة في قاعة السيمينير مقابل دير الارمن.