جبارين يطالب شركة "كاڤيم" باستخدام اللغة العربية

نشر بتاريخ: 26/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 11:16 )
جبارين يطالب شركة "كاڤيم" باستخدام اللغة العربية

ام الفحم - معا - توجه النائب د.يوسف جبارين برسالة إلى شركة "كاڤيم" للمواصلات العامة الاسرائيلية، مطالباً إياها باستخدام اللغة العربية في كافة خدماتها العمومية، المرئية منها والمسموعة، وخاصة في البلدات العربية التي تعمل بها.


وجاء توجه جبارين في أعقاب عدة توجهات وصلته من أم الفحم والمنطقة حول غياب العربية في الخدمات العامة في خطوط الباصات، بما في ذلك في اليافطات، محطات الانتظار، اللوحات المكتوبة في الباصات والاعلانات الصوتية فيها، فكل هذه الخدمات متوفرة باللغة العبرية فقط.


وأكد جبارين في رسالته "أن المطلب بتقديم الخدمات باللغة العربية يستند على أن اللغة العربية هي لغة الأم للمواطنين العرب في البلاد وهي لغة رسمية بحسب القانون في إسرائيل وأن من حق المواطنين العرب الحصول على كافة الخدمات العامة بلغتهم، مشيرًا إلى قرار المحكمة العليا بخصوص الزام البلديات في المدن المختلطة بإضافة اللغة العربية إلى اللافتات وأسماء الشوارع".

كما وأشار جبارين إلى التعديل القانوني في أنظمة المواصلات والذي ينص على اتاحة المعلومات لجميع المواطنين وتسهيل عملية تقديم الخدمات لجميع المواطنين.

وقال النائب جبارين في أعقاب الرسالة التي وجهها للشركة: "اللغة العربية هي لغة رسمية في البلاد والقانون ينص بشكل واضح على ذلك، ومن المفروض ان تُقدم شركة كاڤيم وكل الشركات التي تعمل في البلدات العربية خدماتها باللغة العربية، فلا يعقل ان تتجاهل الشركة اللغة العربية، لغة أهل البلد. اللغة العربية هي مركب أساسي في هويتنا الوطنية ولن نسمح بطمسها."