الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

CNN: قوات برية اسرائيلية محدودة شاركت في الهجوم على دير الزور بسوريا - الجيش الاسرائيلي : مراسلة cnn لا تعرف شيئا

نشر بتاريخ: 11/09/2007 ( آخر تحديث: 11/09/2007 الساعة: 20:38 )
بيت لحم -تقرير معا- كشفت قناة CNN التلفزيونية الامريكية تفاصيل جديدة عن الطلعة الحربية الجوية الاسرائيلية فوق دير الزور بالاراضي السورية نهاية الاسبوع الماضي.

وبث التلفزيون الاسرائيلي النبأ دون تعليق فيما قالت القناة الاسرائيلية "ان الادارة الامريكية وعلى ما يبدو راضية عن الرسالة التي اوصلتها اسرائيل لسوريا وايران من خلال هذه العملية".

وفي تعقيبها على النبأ قالت القناة العاشرة ان الهجوم كان يستهدف منطقة دير الزور شمال سوريا ، وان القناة الامريكية قامت بتسريب تفاصيل جديدة حول العملية.

الون بن دافيد المراسل العسكري للقناة العاشرة قال ان قائد سلاح الجو الاسرائيلي حافظ على صمت مطبق تجاه الامر وكان يقول عبارة "كل عام وانتم بخير- في اشارة لرأس السنة العبرية" على كل سؤال حول هذا الموضوع.

مراسلة CNN كريستيان أمنفور كشفت تقول:" ان قوات اسرائيلية برية محدودة شاركت في ضرب مواقع لاسلحة ايرانية جديدة جرى تقديمها لسوريا وكانت في تلك المنطقة فيما كانت الطائرات الاسرائيلية تحلق هناك لتغطية العملية التي وقعت في الليلة بين الاربعاء والخميس الماضي.

هذا ورفضت الاوساط الاسرائيلية الرسمية التعقيب على ما نشرته CNN واكتفت باعادة نشره.
اما المحلل السياسي للقناة التلفزيونية الثانية في اسرائيل ايهود يعاري فقال : بعد الادعاءات السورية والصمت الاسرائيلي فان سوريا ستضطر الان لقول شئ ما .

وأضاف ان المعارضة السورية قد غيّرت في موقفها بعد اسبوع من نشر القناة الثانية ان الاخوان المسلمين في سوريا ضد الحرب مع اسرائيل ، وسارعت اليوم الى الحديث عن عجز الاسد على الرد على الاعتداء الاسرائيلي .

وحسب ايهود يعاري فان هناك موقفان في سوريا الاول موقف صهر الرئيس السوري - الجنرال عاصف شوكت زوج بشرى الاسد وهو رئيس الاستخبارات العسكرية - والذي يؤيد رد عسكري سوري على اسرائيل والموقف الثاني هو موقف الرئيس بشار الاسد الذي لا يفضّل الرد . كما قال " ان بشار الاسد لم يحتفل بعيد ميلاده اليوم في اشارة لتوتر الاوضاع هناك " .

اما المحلل العسكري روني دانييل فقال : ممنوع ان نقول شيئا من الرقابة العسكرية ولكن قادة الجيش الاسرائيلي يعتبرون ما نشرته مراسلة ( السي ان ان) لا يحمل اي جديد ولم يكشف الضباب حول ما حدث وانها جمعت شظايا اخبار من هنا وهناك سبق وجرى نشرها ولكنها لم تصب كبد الحقيقة في تقريرها . حسب قوله