الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيلم "ذيب" يصل الى فلسطين ابتداء من ٣٠ ابريل

نشر بتاريخ: 29/04/2015 ( آخر تحديث: 29/04/2015 الساعة: 15:47 )
فيلم "ذيب" يصل الى فلسطين ابتداء من ٣٠ ابريل
رام الله- معا- بعد نجاحه في عروضه التجارية بخمس دول عربية، ينطلق فيلم ذيب للمخرج ناجي أبو نوَّار في دورعرض بفلسطين، بداية في رام الله يوم الخميس ٣٠ نيسان، ليستكمل الفيلم المثقل بالجوائز جولته التجارية الناجحة التي بدأت بالاردن، الامارات،لبنان، الكويت وسلطنة عُمان، مع خطط بإطلاق الفيلم في دول عربية أخرى، وفقاً لما كشفت عنه شركة الشركة المزعة للفيلم MAD Solutions.

وشارت مي عودة منسقة العروض في فلسطين ان الجمهور الفلسطيني سيكون على موعد مع علامة مميزة من علامات السينما العالمية بقالب عربي، اظن ان الجمهور الفلسطيني لن يخيب ظنه بحضور فيلم ذيب بل بالعكس، سيفتح فيلم ذيب شهية الجمهور الفلسطيني على الذهاب الى دور العرض لحضور افلام عربية اخرى.

ويأتي العرض التجاري لفيلم ذيب في فلسطين بعد ان أثار الفيلم ردود أفعال نقدية متحمسة وإشادات فنية في الإعلام والصحافة العربية والدولية، حيث كتب عنه الناقد جاي فايسبيرغ في افتتاح مقاله بمجلة فارايتي "فيلم مغامرات كلاسيكية من أفضل طراز، يقدم السكان المحليين بشكل لا يُصدق من خلال قصة محكية جيداً عن طفل بدوي يتفوق
بدهاء على أعداء محتملين بالصحراء".

قد حصل مخرج الفيلم على جائزة أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014 من مجلة فارايتي، كما أصبح ذيب من الأفلام المفضلة للجمهور ولجان التحكيم في مختلف أنحاء العالم. حيث كان أول فيلم أردني يحصل على جائزة أفضل مخرج في مسابقة آفاق جديدة ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما نال الفيلم تنويه خاص من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، ثم جائزة أفضل فيلم من العالم العربي بمسابقة آفاق جديدة وجائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، إضافة إلى شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل عمل إخراجي أول من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (كاميريميج) في بولندا ضمن مسابقة الأعمال الروائية الأولى للمخرجين.

ذيب" هو ثاني أفلام المخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار وأول أفلامه الطويلة، بعد فيلمه الأول القصير "موت ملاكم"، الذي أخرجه عام 2009. اذ بدأ الاردني ابو نوار في كتابة "ذيب" وإخراجه منذ 2010، وشارك أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور، حيث شهد الفيلم تعاوناً إنتاجياً بين شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني غندور، مع نور بيكتشرز وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ.

ذيب صُور بمشاركة بدو حقيقيين، وقد خلق أنتاج هذا الفيلم نوعا جديدا من الأفلام حيث يدمج بين أفلام الغرب والشرق بطريقة عرضه.

ويقدم فيلم (ذيب) مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة

عروض ذيب في فلسطين تاتي خطوة نحو بداية للعروض السينمائية التجارية والتي يتشارك فيها الكثير من دور العرض الفلسطينية. الفيلم سينطلق من رام الله في ٣٠ من ابريل وعلى مدار اسبوع في مسرح وسينماتيك القصبة، وينتقل الى حيفا في ٦ من ايار في الجمعية العربية للثقافة، ومن ثم الى القدس في ٧ وال ٨ من ايار في مركز يبوس الثقافي الى يافا ومسرح السرايا في ٨ من ايار، فالناصرة في ١٤ و٢٩ من ايار في سينمانا الى سينما جنين في ١١ من ايار.