الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تشارك بالاجتماعات التشاورية بخصوص المشاريع الممولة من البنك الإسلامي للتنمية

نشر بتاريخ: 11/09/2007 ( آخر تحديث: 12/09/2007 الساعة: 00:12 )
البيرة -معا- عاد إلى ارض الوطن وفد وزارة الحكم المحلي بعد مشاركته في الاجتماعات التشاورية بخصوص المشاريع الممولة والتي يديرها صندوق الأقصى والبنك الإسلامي للتنمية التي عقدت في الأردن خلال الخمسة أيام السابقة.

وشارك في هذه الاجتماعات المهندس هاني كايد مدير عام الإدارة العامة للمشاريع في الوزارة، والمهندس محمد قواريق منسق المشاريع الممولة من خلال البنك الإسلامي للتنمية في الوزارة ، وضمت هذه الاجتماعات ممثلين عن وحدة صندوق الأقصى والصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ويقوم هؤلاء بتمويل مجموعة من المشاريع تنفذ في الأراضي الفلسطينية في مجالات مختلفة منها مشاريع تطوير البنية التحتية في مجموعة من الهيئات المحلية الفلسطينية بإشراف وزارة الحكم المحلي.

وقال المهندس هاني كايد:" ان الوزارة تعمل قصارى جهدها من اجل تطوير هيئاتنا المحلية ومساعدتها لتقديم خدماتها لمواطننا بشكل جيد وان السيد الوزير زياد البندك وزير الحكم المحلي يولي هذا اهتماما خاصا".

وتحدث كايد ان المصرف العربي في افريقيا وبإدارة صندوق الأقصى يمول مشاريع بقيمة 16 مليون دولار لصالح الهيئات المحلية في المحافظات الشمالية والجنوبية، واستفاد من هذا التمويل 124 هيئه محلية، تم خلال الثلاثة شهور الماضية الانتهاء من 71 مشروعا من هذه المشاريع بكلفة 7.5 مليون دولار، ويتم العمل حاليا في 53 مشروعا يتوقع الانتهاء منها في نهاية هذا العام.

ومن جانب أخر يقوم صندوق الأقصى والبنك الإسلامي للتنمية بتمويل مشاريع أخرى بتكلفة 1.580.000 دولار في 19 هيئه محلية أخرى، حيث نفذ في الثلاثة شهور الماضية خمسة مشاريع ومن المتوقع الانتهاء من الباقي حتى نهاية هذا العام.

وفي الاجتماعات قدم ممثلو وزارة الحكم المحلي شرحا مفصلا عن هذه المشاريع واليات تنفيذها ومدى مساهمتها في تطوير الهيئات المحلية، وشرح الوفد نبذه عن المعاناة التي تعيشها الهيئات المحلية الفلسطينية والشعب الفلسطيني من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، من تدمير ومصادرة أراض واعتقالات واغلاقات وغيرها الكثير والتي ألت إلى تدمير البنية التحتية للهيئات الفلسطينية وإلحاق أضرار اقتصادية جسيمة في الأراضي الفلسطينية مما اثر ذلك على عمل هذه الهيئات في كافة المجالات.

وناقش المجتمعون افاق العمل المستقبلي واقتراحات وافكار لمشاريع جديدة سيتم تنفيذها في الأراضي الفلسطينية.