الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التميمي يستنكر قرار الاحتلال اغلاق الحرم الابراهيمي خلال رمضان واعتداء المستوطنين على مسجد الاقطاب بالخليل

نشر بتاريخ: 12/09/2007 ( آخر تحديث: 12/09/2007 الساعة: 12:57 )
الخليل -معا- استنكر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي اغلاق الحرم الابراهيمي الشريف امام المصلين المسلمين في شهر مضان المبارك ايام الخميس 13/9/ والاربعاء 19/9 والسبت 22/9 والاحد 30/9 والاثنين 1/10 بحجة الاعياد اليهودية.

وقال قاضي القضاة في بيان تلقت "معا" نسخة عنه أن هذا الإغلاق ليس الأول للحرم الابراهيمي بل يأتي ضمن مسلسل الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة ضد الحرم الابراهيمي الشريف، هذا علاوة على استمرار منع رفع الآذان من على مآذنه والسماح للمستوطنين اليهود باستباحته، منوها الى ان الاحتلال يسعى لفرض الهيمنة الاسرائيلية عليه وتحويله الى كنيس يهودي .

وأكد التميمي على اسلامية الحرم الابراهيمي الشريف وأنه مسجد اسلامي خالص لايجوز انتهاك حرمته أو مساسه وإن جميع الاجراءات المتخذة بحقه باطلة.

على صعيد آخر استنكر الدكتور التميمي ما قام به مستوطنو البؤرة الاستيطانية المسماة " ابرهام ابينو" الواقعة في البلدة القديمة من مدينة الخليل، حيث استولوا على سطح مسجد" الاقطاب" المغلق بموجب أمر عسكري إسرائيلي منذ مجزرة الحرم الابراهيمي في العام 1994، وشروعهم بعمليات بناء استيطانية على سطحه في خطوة تستهدف توسيع المستوطنة القائمة, مبينا ان مسجد الاقطاب هو مسجد عمري قديم .

واعتبر ما يقوم به الاحتلال من اعتداءات على المساجد اعتداء على حرية العبادة التي كفلتها الشرائع السماوية وانتهاكا صارخا لمواثيق حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية, داعيا الامتين العربية والاسلامية الى التحرك فورا وبأقصى سرعة ممكنة لانقاذ مساجد فلسطين من التهويد، والمجتمع الدولي الى الالتزام بمسؤولياته والضغط على اسرائيل للتوقف عما تمارسه من انتهاكات واعتداءات بحق المقدسات الاسلامية.