الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين تتخذ سلسلة من القرارات

نشر بتاريخ: 12/09/2007 ( آخر تحديث: 12/09/2007 الساعة: 13:16 )
نابلس- معا- عقدت اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اجتماعها الدوري من أجل تقيم الأنشطة ومناقشة المستجدات على الساحة النقابية وعمل دوائر الاتحاد والخطط المنوي تنفيذها لتطوير عمل النقابات لخدمة جماهير العمال وخاصة على ضوء موجة غلاء أسعار السلع الاستهلاكية والضرورية.

وقررت اللجنة التوجه للحكومة لاتخاذ التدابير اللازمة لمراقبة الأسعار والحدّ من ارتفاعها ودعم السلع الاستهلاكية الضرورية كالخبز والحليب والزيوت والتي تعتبر قوت الفقراء وذوي الدخل المحدود ويأتي ذلك من منظور مسؤولية الحكومة بدعم الفقراء .

وقد استعرضت اللجنة جملة من القضايا الأساسية المتعلقة ببرنامج التشغيل والحماية الاجتماعية والذي اقترحته منظمة العمل الدولية، ويهدف هذا المشروع للمساهمة في تقليص نسبة الفقر والبطالة بإيجاد فرص عمل لآلاف العمال وبناء البنية التحتية للمدن الفلسطينية.

وقد قررت اللجنة وضع دراسة متكاملة حول سبل إيجاد مصادر دعم لهذا الصندوق وتسويقه على المستوى العربي والدولي.

كما ناقشت اللجنة عملية التخطيط الاستراتيجي الهادف لرسم الإطار الشامل والمتكامل لأنشطة الاتحاد والنقابات العامة والفرعية للأعوام الثلاث القادمة وتحديد طبيعة الأنشطة وتوزيع المسؤوليات وتحديد الفئات المستهدفة ووضع الآليات المناسبة للمتابعة والتقييم .

وتناولت اللجنة قضايا تتعلق بالتنظيم النقابي وسبل تفعيل الهياكل النقابية وتعزيز مبادئ الديموقراطية والاستقلالية والشفافية والحريات النقابية والدفاع عنها في ظل التحديات التي تواجهها الحركة النقابية الفلسطينية والمحاولات الجارية لاحتوائها كذلك الانتهاكات الصارمة بحقها كالتي حدثت في غزة باستيلاء مليشيا القوة التنفيذية الخارجة عن القانون على مقرات الاتحاد .

كما قررت اللجنة دراسة القانون المعدل لقانون التقاعد المدني الذي وقع بتاريخ 27/8/2007 حيث نص على سريان قانون التقاعد المدني على العمال في القطاع الخاص والمؤسسات والهيئات المحلية، وذلك على ضوء إلغاء قانون التأمينات الاجتماعية، وتأثير ذلك على العمال الفلسطينيين .

وقد استعرضت اللجنة التنفيذية التقرير المقدم من الأمين العام شاهر سعد عن نتائج زيارة وفد الاتحاد العام للهند ومشاركة الاتحاد في المؤتمر العام للاتحاد الدولي للنقابات لمنطقة آسيا والمحيط الهادي وانتخاب الاتحاد العام في المجلس المركزي للاتحاد وهو أعلى هيئة قيادية لهذا الاتحاد الدولي وانتخاب شاهر سعد نائبا للرئيس.

وقد ثمنت اللجنة التنفيذية هذه النتائج واعتبرتها انجازات تاريخية لصالح الحركة النقابية الفلسطينية والتي يمكن توظيفها لصالح القضايا الفلسطينية .