الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليمن يحث على تدخل بري لانقاذ البلاد

نشر بتاريخ: 07/05/2015 ( آخر تحديث: 10/05/2015 الساعة: 09:34 )
اليمن يحث على تدخل بري لانقاذ البلاد

بيت لحم- معا- أفادت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي من سفير اليمن لدى الأمم المتحدة خالد اليماني بأن اليمن حث المجتمع الدولي على المسارعة بالتدخل بقوات برية لانقاذ البلاد ولا سيما مدينتي عدن وتعز.

وحثت ايضا الرسالة التي تحمل تاريخ اليوم الاربعاء واطلعت عليها رويترز المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان على توثيق الانتهاكات "الهمجية" ضد السكان العزل. واتهمت الحوثيين بقتل أبرياء وعرقلة الفرق الطبية.

وكتب اليماني في الرسالة أن كل من ارتكب جريمة لن يفلت من العقاب وان الحكومة ستستخدم كل السبل لتقديم الحوثيين والقوات المؤيدة للرئيس السابق علي عبد الله صالح للعدالة الدولية كمجرمي حرب.

في غضون ذلك وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى الرياض الاربعاء للسعي الى وقف لحملة القصف الجوي التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن حتى يمكن تسليم إمدادات الاغذية والادوية إلى المحاصرين في القتال.

وقال كيري الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في جيبوتي- وهو أول وزير خارجية أمريكي يزور الدولة الواقعة في القرن الافريقي- إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من الوضع الانساني المتفاقم.

وقال كيري قبل أن يطير الى الرياض إن "الوضع يصبح أكثر سوءا بمرور الأيام ونحن قلقون حيال ذلك."

وقال كيري "سنناقش طبيعة الهدنة وكيفية تطبيقها. انا مقتنع برغبتهم في تنفيذ الهدنة."

وأشار كيري الى انه تحدث الى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف هذا الاسبوع لاقناع المقاتلين الحوثيين المدعومين من ايران بأن يوافقوا أيضا على الهدنة.

وقال كيري ان الولايات المتحدة حثت الجانبين في صراع اليمن على الالتزام بالقوانين الانسانية وضمان عدم محاصرة المدنيين في خط النار.

وأعلن كيري عن تقديم 68 مليون دولار مساعدات أمريكية جديدة لوكالات الاغاثة التي تعمل في اليمن فيما حذرت جماعات انسانية من ان نقص الوقود يمكن ان يؤثر على جهودها للتعامل مع الازمة. وعرقل هذا النقص عمل المستشفيات وحال دون وصول امدادات أغذية في الاسابيع الماضية

وقال "في محادثاتي أمس مع وزير خارجية آخر من بلد آخر كان هناك مؤشر على أن.. الحوثيين قد يكونون مستعدين للاشتراك في الهدنة."