الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أين وصلت تحضيرات فلسطين للجنائية الدولية؟

نشر بتاريخ: 09/05/2015 ( آخر تحديث: 10/05/2015 الساعة: 09:56 )
أين وصلت تحضيرات فلسطين للجنائية الدولية؟
رام الله - معا - عقدت وزارة الخارجية بصفتها رئاسة اللجنة الفنية لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية ورشة عمل حول المحكمة وآلياتها وإجراءاتها وشارك في الورشة التي عقدت في مقر وزارة الخارجية اعضاء اللجنة العليا لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمحكمة للمحكمة.

وتهدف الورشة لبلورة صورة شمولية وعملية لما يمكن توقعه من المحكمة وتأتي هذه الورشة استكمالا للقاءات مستمرة للجنة العليا ومجموعات العمل المنبثقة عن اللجنة الفنية لتفعيل انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية لضمان مسائلة الاحتلال عن جرائمه.

ورحب وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات بأعضاء اللجنة العليا لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية، حيث عبر عن أهمية هذا الانضمام بإعتباره خطوة تاريخية ونوعية لمساءلة الاحتلال عن جرائمه وحماية شعبنا من المجازر المتكررة في حقه.

كما أثنى جرادات على تشكيل هذه اللجنة العليا والتي تعبر عن الاجماع الوطني الفلسطيني اتجاه هذا القرار، حيث شدد على ضرورة تضافر الجهود ما بين الجهات الرسمية وغير الرسمية، من أجل الوصول لمحاكمة المسئولين عن جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد جرادات أن القيادة الفلسطينية لا يثنيها تهديدات الاحتلال وخطواته العقابية من المضي قدما في اجراءاتنا امام المحكمة، كما اشار الى اعتقال النائبة خالدة جرار من قبل سلطان الإحتلال، واعتبار هذا الاعتقال وغيره من الاجراءات الاسرائيلي العقابية اعتراف ضمني بارتكابهم لهذه الجرائم ونأمل ان نرى قريبا خالدة وكافة اسرانا احرار.

وافتتحت الورشة بكلمة للدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية و رئيس اللجنة العليا والذي اكد على اهمية التقدم بخطى ثابتة وواثقة ومدروسة نحو مساءلة الاحتلال.

وشدد على اهمية انضمام دولة فلسطين للمحكمة ودورها في تسليط الضوء على جرائم الاحتلال والعمل على ردعها، مشيراً على ضرورة تحضير الملفات ذات الصلة بانتهاكات سلطات الإحتلال وإختصاصات المحكمة الجنائية الدولية من كافه النواحي، خاصة في ظل وجود حكومة إسرائيلية يمينية متطرفة عبر وحرض بعض وزرائها بشكل علني على قتل المواطنين الفلسطينيين.