الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المستهلك تدعو وزارة الصحة للالتزام بقانون الصحة العامة

نشر بتاريخ: 12/05/2015 ( آخر تحديث: 12/05/2015 الساعة: 15:11 )

رام الله - معا - اكدت جمعيات حماية المستهلك في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وقلقيلية في بيان مشترك اليوم على ضرورة التزام وزارة الصحة بدورها حسب قانون الصحة العامة 2004 في رقابة عمليات الانتاج للمواد قبل تحولها لسلع تباع للمستهلك وخصوصا المطاعم والمقاهي والعاملين في انتاج الطعام الذي يقدم مباشرة للمستهلك.

واشارت الجمعيات إلى استخدام مادة "التيتانيوم" في سلطة الحمص في بعض المطاعم والتي تعتبر محظورة حسب المواصفة الفلسطينية ولم تبيحها التعليمات الفنية الالزامية اسوة بما تنص عليه المواصفات في دول العالم.


واضافت الجمعيات في بيانها أن الرقابة الصارمة على المطاعم والمخابز والمقاهي دورها اصيل من ادوار وزارة الصحة ويجب ان تقوم به بشكل روتيني وشكل دوري للجفاظ على سلامة وصحة المستهلك الفلسطيني، وستقوم الجمعيات بالمتابعة مع جهات الاختصاص من أجل ضمان تفعيل هذه الرقابة وبشكل مشترك مع الجمعيات للتأكد كممثلين للمستهلك من سلامة الإجراءات.


وأكدت الجمعيات ان الصحافة الاستقصائية تحمل دورا مهما وحيويا في تسليط الضوء على قضايا تهم المجتمع وبالتالي تعتبر الجمعيات ان التقارير الاعلامية الاستقصائية مصدر من مصادر الشكاوى التي يقدمها المستهلك أو تقدم باسمه للجمعيات ويجب متابعتها بدقة اولا مع جهات الاختصاص ومن ثم مع القطاعات المستهدفة.


وطالبوا اصحاب المطاعم إلى اتباع اسس سلامة المستهلك فيما يقدم له من مواد غذائية وعدم استخدام مواد مضرة بالصحة، علما أن هناك العديد من المطاعم التي شكلت قصة نجاح وتعتبر مصدر ثقة لدى المستهلك، ودعوة اصحاب المخابز إلى عدم استخدام اية مواد في انتاج الخبز والكعك بسمسم قد تضر بصخة المستهلك على المدى القريب او البعيد.


وكانت الجمعيات قد تواصلت كل على حدى مع وزارة الصحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني لمتابعة خطورة استخدام التيتانيوم في الحمص في بعض المطاعم وفي الصحينية وحلاوة الطحينية.