الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة المقالة تقرر فتح باب التصدير للمنتجات الزراعية من قطاع غزة الى الخارج

نشر بتاريخ: 13/09/2007 ( آخر تحديث: 13/09/2007 الساعة: 11:42 )
خان يونس- معا- قررت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة، فتح باب التصدير لكافة المنتوجات الزراعية والسماح للتجار والمزارعين بإخراج بضائعهم ومنتجاتهم من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والدول العربية وداخل أراضي الـ48.

ودعت الوزارة في بيان وصل "معا" نسخة عنه كافة التجار والمزارعين ممن يرغبون في تصدير منتجاتهم الزراعية مراجعة مقر الوزارة بغزة، وذلك للحصول على ترخيص يحمل الصنف والكمية والجهة المصدر إليها.

وأكد الوكيل المساعد بالوزارة الدكتور إبراهيم القدرة، أن القرار يأتي في إطار تحسين الوضع الاقتصادي للمزارع الفلسطيني، وتشجيعه على التشبث بأرضه وتحفيزه على مواصلة زراعتها ومضاعفة نسبة المنتجات الزراعية.

واعتبر أن ذلك من شأنه أن يوفر فرص عمل للمزارعين في ظل الفقر، وبالتالي المساهمة قدر المستطاع في تعزيز فرص الصمود أمام الحصار المفروض ولاسيما على سكان قطاع غزة.

وندد القدرة بما قال عنها"السياسة التدميرية المبرمجة للزراعة الفلسطينية، من خلال تعمد الإحتلال الإسرائيلي تجريف مساحات واسعة من الأراضي المزروعة والمشجرة، ومن جهة أخرى مواصلة إغلاق المعابر في وجه البضائع والمنتجات ".

ودعا القدرة المؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل للضغط على الاحتلال لوقف سياسته التدميرية للأراضي الزراعية والبنية التحتية والمشاريع التي تخدم المزارع والمواطن الفلسطيني، مطالباً إياها بالضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح المعابر الفلسطينية.