الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مثقفون يجمعون على تشكيل لوبي لمتابعة الوضع السياسي

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 23:41 )
غزة- معا - اتفق كتّاب ومثقفون سياسيون اليوم الاربعاء على ضرورة تشكيل لوبي وجهد جمعي يفضي إلى متابعة الوضع الفلسطيني، على شكل حملات تتبنى قضية ويتم متابعتها بالكتابة ضمن حملة ضغط على صنّاع القرار السياسي، يسهم في رفع صوت المواطن الفلسطيني واحتياجاته.

جاء ذلك خلال لقاء دعت اليه مؤسسة فلسطينيات بحضور ومشاركه نخبة الكتّاب والمحليين السياسيين في قطاع غزه واستضافة الكاتب والمحلل جهاد حرب من رام الله ، في مقر مؤسسة فلسطينيات بمدينة غزة بعنوان "رؤية مستقبلية للوضع الفلسطيني القائم وآفاق الحل".

وأكد حرب خلال افتتاح اللقاء ان هناك لقاءات متفرقة مع سياسيين اتضح عدم وجود رؤية مستقبلية للوضع الراهن، فهناك أزمات معقّدة لن تحل بسهولة، مضيفاً أن اللقاء يجب ان يبحث في الحل الأنسب خاصة وأن المثقفين وعلى اختلاف آرائهم يتشاركوا في الهموم.

وأضاف أن هدف اللقاء نقاش الوضع الراهن، وتشكيل حالة فكرية، فالمثقفون مهما اختلفت تحليلاتهم يتفقون على أن هناك عقد اجتماعي، يحدد مسارات العمل.

وقال حرب بأنه وبعد الفشل في تحقيق أي إنجاز سياسي حقيقي منذ اتفاق القاهرة وحتى الآن وعجز حكومة التوافق الوطني عن حل الأزمات التي جاءت من أجلها فإن الحل الذهاب إلى انتخابات تعطي الشرعية للنظام السياسي الفلسطيني الذي انتهت شرعيته.

واكد الحضور على ضرورة إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني الهرم، بحيث يكفل تمثيل الكل الوطني الفلسطيني داخل وخارج الوطن، إضافة إلى ضرورة العودة للمجتمع الدولي لنزع الشرعية عن الاحتلال الذي يتمدد في الضفة الغربية ويثبت وقائع على الأرض.

وشدد الكتّاب على ضرورة تشكيل لوبي ضاغط يرفع صوت المواطن الذي دفع إنسانياً ثمن إخفاقات المرحلة السابقة، والتساؤل في شكل النظام السياسي الذي نريده مع ان هذا يحتاج الكثير من النقاش.

وتحدث الكتّاب عن أن المثقفين كانوا احياناً جزءاً من الأزمة عندما ينحازوا إلى فصائل وأحزاب، والأصل أن يتحرر المثقف من هذه التبعية، فهذه الأزمة انعكست على المواطن الفلسطيني، مؤكدين الدور الذي يجب أن يقوموا به في مواجهة ونقد الواقع السياسي والاجتماعي.