الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقول إن مصر تشتري اس- 300

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 14/05/2015 الساعة: 06:11 )
اسرائيل تقول إن مصر تشتري اس- 300
بيت لحم- معا- قال مسؤول مخابرات اسرائيلي كبير يتتبع توازن السلاح الاقليمي الأربعاء إن مصر ستشتري من روسيا نظام الدفاع الجوي المتقدم اس-300 وهي صفقة تحدثت عنها وسائل الاعلام الروسية لكن لم تؤكدها القاهرة.

ولم يؤكد مسؤول مصري التصريحات الاسرائيلية عنها لكنه قال إن اسرائيل لا ينبغي ان تشعر بتهديد.

وقال المسؤول فيما يبدو اشارة لايران "اذا حصلنا على مثل هذا الشيء فهذا يرجع إلى أننا ننظر شرقا لا شمالا."

وشجعت اسرائيل الولايات المتحدة على تسليح القاهرة ضد المسلحين الاسلاميين في شبه جزيرة سيناء المصرية لكنها لم تكن مرحبة بنفس القدر باحتمال حصول جارتها الجنوبية على أنظمة تسلح استراتيجية.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء في تقرير يوم السادس من مارس آذار أن مصر تسلمت نظام الصواريخ آنتي-2500 وهو أحد أشكال النظام اس-300 وقدرت قيمة العقد بأكثر من مليار دولار.

ولم تؤكد السلطات الروسية أيضا صفقة اس-300 .

واثناء لقاء مسؤول المخابرات الاسرائيلية الكبير مع صحفيين أجانب سئل عن التقارير الاعلامية الروسية فرد قائلا "اذا كنتم تتحدثون عن نظام اس-300 فهم (المصريون) يشترون ذلك النظام."

واضاف المسؤول الذي لا يمكن ذكر اسمه بسبب لوائح السرية العسكرية "لا أعرف نوع التهديد الذي تنظر له مصر حين تقرر شراءه لكننا لا نعتبر مصر عدوا."

وعبر عن أمله في أن تواصل العلاقات الثنائية التحسن.

ونظام اس-300 قادر على التعامل مع تهديدات جوية متنوعة على مدى بعيد مما سيجعله يمثل تحديا لسلاح الجو الاسرائيلي المتقدم تكنولوجيا.

وتخطط روسيا على نحو منفصل لبيع بطاريات اس-300 إلى ايران مما أثار انزعاجا واضحا في اسرائيل.

وقال مسؤول امريكي تواصل مع اسرائيل بشأن بواعث قلقها الاقليمية انه سمع شكوكا صامتة بشأن صفقة اس-300 لكن يبدو أن الاسرائيليين تقبلوا الأمر.

وقال المسؤول لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "لديهم مشكلة لأنهم يقولون لنا إننا يجب أن نعطي مصر كل تلك المجموعة من المعدات لسيناء لكن لديهم مشاكل مع أنظمة الأسلحة الأخرى. هم على علم بأنها رسالة متباينة وهم لا يريدون المخاطرة بذلك."

وتعتمد مصر على مساعدة عسكرية أمريكية كبيرة قد تكون متأثرة بقدرة اسرائيل على الضغط في واشنطن.