الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية: مسودة العلاقة مع الكرسي الرسولي خطوة تخدم السلام

نشر بتاريخ: 13/05/2015 ( آخر تحديث: 13/05/2015 الساعة: 23:44 )
الخارجية: مسودة العلاقة مع الكرسي الرسولي خطوة تخدم السلام
رام الله- معا- قالت وزارة الخارجية إن التوصل إلى المسودة الأولية للعلاقة بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي، خطوة تخدم مصلحة السلام والاستقرار وتعزز التعايش السلمي وبناء الجسور بين الثقافات والحضارات والديانات المختلفة.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي، مساء اليوم الأربعاء، إن هذا الإنجاز يأتي بعد سلسلة اجتماعات بين الطرفين، قادها بالنيابة عن دولة فلسطين فريق عمل من وزارة الخارجية ودائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكدت أن هذه النتائج تأتي في إطار التطور الطبيعي للعلاقات التاريخية بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي، تأكيدا على مكانة فلسطين الحضارية باعتبارها أرض الرسالات السماوية ومهد سيدنا عيسى عليه السلام، ووطنا يجسد فيه التآخي بين الأديان التي تشكل سوية النسيج الوطني الفلسطيني.

وفيما يلي نص البيان المشترك الصادر عن اللجنة الثنائية بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي، في نهاية الاجتماع المشترك، وفق ما أوردته وزارة الخارجية:

عقدت اللجنة الثنائية المكونة من الكرسي الرسولي ودولة فلسطين اليوم في 13 مايو 2015 جلسة عامة في الفاتيكان لمتابعة العمل المنجز على مستوى فرق العمل المشتركة والتي عقدت آخر اجتماع رسمي لها في رام الله، في وزارة الخارجية لدولة فلسطين في 6 فبراير 2014. تأني هذه الاجتماعات لإنجاز الاتفاق الشامل اللاحق للاتفاق الأساسي والذي وقع يوم 15 فبراير 2000.

وترأس المحادثات من قبل الكرسي الرسولي سيادة المطران أنطوان كاميليري، مساعد وزير الخارجية لعلاقات الكرسي الرسولي مع الدول، ومن الجانب الفلسطيني السفيرة روان سليمان، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف.

وجرت المناقشات في جو ودي وبناء وتناولت القضايا التي تم بحثها على المستوى الفني، حيث استعرضت اللجنة بارتياح كبير التقدم المحرز في صياغة نص الاتفاق، الذي يتعامل مع الجوانب الأساسية للحياة ونشاط الكنيسة الكاثوليكية في فلسطين.

وأنجز الطرفان المفاوضات على مسودة الاتفاقية واتفقا على رفعها إلى الجهات العليا المختصة لإقرارها وتحديد موعد للتوقيع عليها في أقرب فرصة ممكنة.

وتتشكل اللجنة المشتركة من:

. المونسنيور أنطوان كاميليري، مساعد وزير الخارجية لعلاقات الكرسي الرسولي مع الدول.

. سعادة المطران جوزيبي اتساروتو، القاصد الرسولي في القدس وفلسطين.

. سعادة المطران أنطونيو فرانكو، القاصد الرسولي.

. الأب لوتشيانو لوروسو، وكيل رئيس مجمع الكنائس الشرقية .

. المونسنيور ألبرتو اورتيجا، مسؤول قسم العلاقات مع الدول التابع لوزارة الخارجية؛

. الأب إميل سلايطه، النائب القضائي للبطريركية اللاتينية في القدس.

وكان أعضاء الوفد الفلسطيني:

. السفير روان سليمان، مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف؛

. السفير عيسى قسيسيه، سفير دولة فلسطين لدى الكرسي الرسولي؛

. المستشار أول عمار حجازي، نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف؛

. السيد عزم بشارة، المستشار القانوني للوفد.