الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير أبو عمرو يلتقي فعاليات سياسية وثقافية في اسبانيا

نشر بتاريخ: 14/05/2015 ( آخر تحديث: 14/05/2015 الساعة: 23:50 )

رام الله -معا - التقى نائب رئيس الوزراء وزير الثقافة د. زياد أبو عمرو مع وزير الدولة للثقافة الاسباني (خوسيه ماريا لاسايي) وبحث معه اهمية الاستثمار في قطاع الثقافة في فلسطين ودعمه، وضرورة التفكير الجاد بايجاد صرح ثقافي اسباني في رام الله، والعمل على تفعيل الوجود الثقافي الاسباني في فلسطين نظرا لوجود الآلاف من الفلسطينيين الناطقين بالاسبانية، ونظرا لما تتمتع به إسبانيا من مكانة خاصة في قلوب الفلسطينيين.
 
وتم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة لتنفيذ مقترحات التعاون المشترك، بالإضافة إلى اقامة اسبوع ثقافي اسباني في فلسطين بشكل دوري.
وقد شارك في الاجتماع السفير كفاح عودة والمستشار مروان البوريني.

من ناحية أخرى نظمت سفارة فلسطين بالتعاون مع كلية الصحافة والاعلام في جامعة مدريد ندوة سياسية لطلاب العلوم السياسة والعلاقات الدولية في الجامعة، تحدث فيها د. ابو عمرو مستعرضا مراحل وتاريخ معاناة الشعب الفلسطيني منذ اكثر من قرن ، وعن جذور الصراع وتطوراته الحالية والعملية السياسية الراهنة وآفاقها، بالإضافة إلى الاحداث التي تتعرض لها المنطقة العربية بشكل عام.


كما التقى الدكتور ابو عمرو عددا من الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام الاسبانية في مدريد، وقد تمحور الحديث حول الاوضاع السياسية وتطوراتها في فلسطين والمنطقة.

يذكر ان سفارة فلسطين بالتعاون مع عدد من الهيئات والمنظمات الاسبانية قد احيت على مدار الاسبوعين الماضيين الكثير من الفعاليات والنشاطات بمناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية، بهدف تسليط الاضواء على الوضع الفلسطيني وحالة التشرد اللاانسانية التي يعاني منها اكثر من ٦ مليون لاجئ فلسطيني في مختلف دول الشتات، حيث تمنعهم اسرائيل من ابسط الحقوق وهي الاعتراف بانهم لاجئون لهم حق في العودة والتعويض، في حين تسمح لأي يهودي في العالم بان يهاجر الى اسرائيل وتشجعه وتعطيه الامتيازات للبقاء والاستيطان.

كما يستمر معرض القدس في الذاكرة المقام في البيت العربي حتى نهاية الشهر الحالي ضمن هذه الفعاليات.