الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآلاف يحيون الإسراء والمعراج في "الإبراهيمي"

نشر بتاريخ: 16/05/2015 ( آخر تحديث: 16/05/2015 الساعة: 20:45 )
الآلاف يحيون الإسراء والمعراج في "الإبراهيمي"

الخليل- معا- شارك الآلاف من المواطنين اليوم السبت، في الاحتفال المركزي بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، والذي عقد في أروقة وساحات الحرم الابراهيمي بمدينة الخليل.

وكانت من الملفت للنظر تواجد أكثر من 700 مواطن تركي، قدموا من تركيا للمشاركة في الاحتفال، بالاضافة الى بعض الهنود المسلمين ومن سنغافورة، وشهدت أروقة الحرم وساحاته، الكثير من الحلقات التعليمية، حيث حلق الكثير من زوار الحرم، حول عدد من المرشدين للاستماع الى روحاتهم حول الحرم وتاريخ والمراحل التي مر بها ومقامات الانبياء الموجودة بداخله.



وعبرت السائحة التركية "ليلى" (50 عاما) عن سعادتها اليوم لوجودها في الحرم الابراهيمي والتعرف على تاريخه والصلاة فيه.

وقالت لمراسل معا في الخليل:" أنا أشعر بالفخر والاعتزاز والسعادة لتواجدي هنا اليوم في مسجد سيدنا إبراهيم، لم اتمالك نفسي من البكاء حينما دخلت للمسجد، الحمد لله، كانت امنيتي أن أصلي هنا".


من جانبه قال المواطن حافظ مجاهد (65 عاما):" منذ سنوات طويلة لم اشاهد هذه الاعداد من الناس داخل الحرم الابراهيمي، ومن الرائع ان نرى اخوتنا الاتراك بأعداد كبيرة قد حضرت للمشاركة في الاحتفال بذكرى الاسراء والمعراج، ونشكر دائرة الاوقاف ووزارة الاوقاف على تنظيمهم لهذا الحفل في الحرم الابراهيمي".

وفي أحد أروقة المسجد الابراهيمي حلقت مجموعة من الفتيات من مبادرة "جولة وحكاية" والتي تنظمها طالبات من مدرسة نسيبة المازنية بالخليل من خلال مشاركتهم في مؤسسة النيزك، وقالت أميرة ابو شرخ منسقة المشروع:" ننظم هذه الجولة في الحرم دعماً للحرم والبلدة القديمة، وتأتي ضمن جولاتنا المعدة لتعريف المواطنين بالخليل والاماكن الدينية والاثرية فيها".


من جانب قال مدير الحرم الابراهيمي، منذر ابو الفيلات:" لأول مرة نرى هذا الاقبال الكبير من الزوار على الحرم الابراهيمي، وقد حضرت وفود من تركيا وسنغافورة والهند ومن داخل الخط الاخضر، وقد امتلئت أروقة الحرم بهم منذ ساعات الصباح".

واضاف:" منذ اسبوعين ونحن في وزارة الاوقاف نعد العدة لهذا اليوم البهيج، وتم اعداد العديد من البرامج والفعاليات المناسبة لجميع الفئات العمرية".

واوضح جمال نوفل مدير دائرة التنسيق والبنية التحتية في مديرية الشؤون المدنية، بأن الهيئة وعلى اعلى المستويات فيها، عملت على تذليل العقبات والتنسيق مع الجانب الاسرائيلي، لمنع وجود اي احتكاك مع المستوطنين خاصة وان الاحتفال يتزامن مع يوم السبت.


ولأول مرة منذ إنشاء تلفزيون فلسطين، قام التلفزيون بنقل وقائع الاحتفال ببث حي ومباشر من داخل الحرم الابراهيمي.

كما عملت إدارة تكية سيدنا ابراهيم، على تقديم وجبة "الزرد" للوافدين والمحتفلين بالحرم، وهذه الوجبة نادراً ما تقوم إدارة التكية باعدادها، وتتكون من الأرز والماء والقرفة وتقدم محلاة بالسكر وهي ذات طعم يتناسب مع طبيعة الاحتفال الديني.


ودفعت دائرة المتطوعين بالهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل بالعشرات من متطوعيها الى الحرم، لمساعدة الناس واغاثتهم وتنظيم عملية الدخول للحرم.

وقام أعضاء الهيئة الإدارية لنقابة تجارة المواد الغذائية في محافظة الخليل بتنظيم جولة ميدانية داخل البلدة القديمة والمشاركة في الاحتفال، حيث قام رئيس النقابة عبد المحيي قفيشة وأمين سر النقابة رفيق القدسي وأمين صندوق النقابة بسام أبو زينة وأعضاء الهيئة الإدارية أياد القدسي و وسام الكرد والمدير التنفيذي للنقابة صلاح الدين سدر، بجولة على اسواق البلدة القديمة، واستمعوا لآراء المواطنين واصحاب المحال التجارية عن مشاكلهم والمطالب التي يحتاجونها لتمكين صمودهم والاستمرار بفتح محالهم التجارية داخل البلدة القديمة.


وقد أعرب التجار عن سعادتهم بالزيارة التي قامت بها النقابة لمحالهم التجارية وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم لاهتمام النقابة بتجار البلدة القديمة كما أشادوا بالدور البناء الذي تقوم به النقابة منذ تأسيسها.

وقال قفيشة، بأن النقابة بصدد الانتهاء من التحضيرات المتعلقة بمشروعها الذي يهدف إلى إحياء البلدة القديمة عن طريق تنشيط الحركة التجارية فيها من خلال إعادة فتح المحال التجارية وتحديد أسعار مخفضة لمعظم السلع والمنتجات التي ستباع بالبلدة القديمة في مدينة الخليل.