الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة يبدأ تدريب حول "القيادات الشابة"

نشر بتاريخ: 20/05/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:01 )
غزة-معا -  بدأ مركز شؤون المرأة بتنفيذ تدريب حول "القيادات الشابة" بواقع 260 ساعة تدريبية، بحضور80 مشاركة من أربعة مناطق مهمشة من قطاع غزة (قرية الشوكة، بلدة خزاعة، قرية أم النصر، بلدة بيت لاهيا)، مقسمين إلى أربع مجموعات، كل مجموعة 20 مشاركة، وسيستمر التدريب على مدار 6 شهور.

وبحسب شيرين ربيع، منسقة التدريب في المركز هدف التدريب إلى تطوير قدرات المشاركات وهن طالبات وخريجات جامعيات ونساء مهمشات في المهارات القيادية والإدارية، وسيتناول التدريب موضوعات متعددة أهمها: الجندر، المرأة والثقافة، مهارات القيادة، حقوق الانسان والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة، العنف ضد المرأة، الاتصال والتواصل، حملات الضغط والمناصرة، ومهارات حياتية متعلقة بالتأهيل لسوق العمل.

من جانبه أجمعت المشاركات على أنهن بعد البدء بالتدريب استطعن اقناع أسرهن بأمور كن لا يقدرن التحدث بها باعتبارها خط أحمر، خاصة فيما يتعلق بالتمييز بين الذكر والانثى، والحق في حرية الحركة، والعمل، حيث أن الكثير منهن استطعن التدخل لحل المشكلات العائلية داخل أسرتها.

واعتبرن أن عملية الاقناع عنصر فعال وبداية التغيير الفعلي لحياتهن، لحل مشكلاتهن وأخذ حقوقهن والدفاع عنها.

ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع "القيادات الشابة" الممول من المجلس النرويجي للاجئين NRC، ويستهدف الطالبات والخريجات الجامعيات من أربعة مناطق من القطاع وهي ( قرية أم النصر، بيت لاهيا، خزاعة، الشوكة)، وتم اختيار هذه المناطق لأنها الأكثر تضرراً من العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، وبسبب ارتفاع نسبة العنف الممارس ضد النساء في هذه المناطق، وذلك بناءاً على نتائج استطلاعات للرأي، شرط أن يكن المشاركات في المشروع من الفئة العمرية بين (20-27) سنة، وأن تكون طالبة أو خريجة جامعية، وممن تعرضن للعنف في العدوان الأخير ممن نزحن أو تضررن في العدوان.

وبالتنسيق مع المؤسسات النسوية القاعدية في تلك المناطق تم الحصول على قوائم بالمشاركات وتم تعبئة ما يقارب (174) استبانة قبلية منها ( 29 استبانة من منطقة قرية أم النصر) و(42 استبانة من منطقة خزاعة ) و(53 استبانة من منطقة بيت لاهيا ) و(50 استبانة من منطقة الشوكة(.

وتم اختيار ما يقارب (120) مشاركة لإجراء مقابلات شخصية للمشاركة في المشروع، وبعد المقابلات اختار المركز(80) متدربة (20) من كل منطقة.

الجدير بالذكر أن التدريب سيستمر لمدة 6 شهور، يومان في الشهر لكل مجموعة، حتى يتسنى للمشاركات توعية عائلاتهن بمحتوى التدرب، وأثناء التدريب سينفذن (8) حملات ضغط ومناصرة حملتين لكل مجموعة في مناطق سكناهن، حيث ستكون هذه الحملات بناء على تحديد الاحتياجات في كل منطقة.

كما تم تعبئة استبيان مع قادة المجتمع من نفس المناطق ما يقارب (47) استبانة منها (17 استبانة مع قادة المجتمع في قرية أم النصر) و (6 استبانات مع قادة المجتمع من منطقة خزاعة) و (12 استبانة مع قادة المجتمع من منطقة بيت لاهيا) و (11 استبانة مع قادة المجتمع من منطقة الشوكة ) للتعرف على التحديات التي تواجهها القيادات النسوية الشابة.