الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيون يوصون بضرورة تحلي الاعلام المحلي بالمصداقية

نشر بتاريخ: 20/05/2015 ( آخر تحديث: 20/05/2015 الساعة: 21:17 )
غزة - معا - أوصى صحفيون وصحفيات ضرورة أن يتحلى بها الإعلام المحلي بشكل أكبر في المصداقية والنزاهه والانصاف وبتطوير ميثاق شرف صحفي مهني يكون ملزماً لكافة وسائل الإعلام العاملة في فلسطين ليتناسب مع التطورات المتلاحقة والتي تستوجب الحفاظ على القدر الأكبر من المعايير الأخلاقية عند الكتابة الصحفية.

جاء ذلك أثناء دورة تدريبية بعنوان "المعايير الدولية لجودة الكتابة الصحفية"، عقدتها مؤسسة فلسطينيات بالتعاون مع اليونسكو وتمويل السويد ،بمدينة غزة، بمشاركة اربعون صحفي وصحافية من وسائل إعلام مختلفة بقطاع غزة، بواقع 18 ساعة تدريبية.

وأكدت مديرة فلسطينيات وفاء عبد الرحمن بكلمة عبر الفيديو كونفرونس أن التدريب يهدف للخروج بتوصيات لمسودة ميثاق اخلاقي اعلامي تسعى فلسطينيات من خلاله للحوار مستقبلاً مع المؤسسات الإعلامية بغية تبني هذه المعايير الدولية للجوده الكتابة الصحافية.

وأضافت عبد الرحمن أن هناك خللاً واضحاً في مفهوم الحق في تشكيل تجمع نقابي وخلل آخر في العلاقة بين أفراد الجسم الصحفي، وهو ما يتطلب تساؤلنا جميعاً حول واجبنا تجاه وسيلة الاعلام التي نعمل بها وتجاه زملاء المهنة.

وتابعت بأن هذا الجهد سيتبعه تدربين آخرين في الضفة الغربية بحيث تسهم هذه التحركات في أن يضع الصحفي نصب عينيه أخلاقيات المهنة أثناء عمله بغض النظر عن اختلاف الايديولوجيات التي حق حق للجميع.

التدريب الذي نفذه المدرب الدولي وليد بطراوي مراسل BBC اكشن ، تحدث في اليوم الأول عن مفهوم الأخلاقيات المهنية وعلاقتها بالقانون، والأسس التي تستند إليها وكيف يتم وضع مواثيق الشرف الصحفي.

وفي اليوم الثاني ناقش أبرز المعايير الواجب مراعاتها في الكتابة الصحفية، وواجبات الصحفي تجاه مؤسسته وعمله وزملاء المهنة، إضافة إلى معايير مهنية كالمصداقية والنزاهة والموضوعية والتحقق من صدقية المصادر.

وشهد اليوم الثالث للتدريب نقاش كيف تتم تغطية الانتخابات وكذلك وضع أفكار لمعايير مهمة من وجهة نظر المشاركين تكون أساساً في أي ميثاق شرف مقترح.

وشهدت ايام التدريب الثلاثة استضافة الزميلة لنا شاهين مراسلة قناة الميادين ومديرة مكتبها بغزة والتي تحدثت عن المعايير الواجب مراعاتها خاصة في وقت الحروب، حيث يتم تغليب المصلحة الوطنية على أي اعتبار آخر، إضافة إلى مشاركة من الصحفي شمس شناعة الذي تحدث عن المعايير الإنسانية الواجب اخذها بالاعتبار اثناء التغطية.

وفي اليوم الثالث شارك د.حسن دوحان بشرح حول أبرز التجاوزات لأخلاقيات المهنة التي رصدها في المواقع الالكترونية وفقاً لدراسة الدكتوراه نال شهادتها مؤخراً والمعنونة بـ"العلاقة بين أخلاقيات النشر الصحفي والسياسات التحريرية في الصحف الإلكترونية الفلسطينية".

وشهدت الأيام التدريبية مشاركة من المحامي بكر التركماني الذي قدم شرحاً وافياً حول مسئوليات الصحفي تجاه نفسه وتجاه المجتمع، وطرق الحماية القانونية للصحفي إضافة إلى شرح الكثير من المفاهيم القانونية الواجب على الصحفي أخذها بالاعتبار أثناء التغطية.