الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الاحمر طولكرم تنظم يوما طبيا في قرية عكابا شمال طولكرم

نشر بتاريخ: 14/09/2007 ( آخر تحديث: 14/09/2007 الساعة: 21:06 )
طولكرم- معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فرع طولكرم، وبالتعاون مع مكتب الصليب الاحمر الدولي، اليوم الجمعة، يوما طبيا وانسانيا، في قرية عكابا، شمال طولكرم، والبالغ عدد سكانها 500 نسمة.

وشاركت في فعاليات هذا اليوم، جميع دوائر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتم عمل فحوصات الدم لكافة طلاب وطالبات المدرسة الأساسية في القرية، والبالغ عددهم 61 طالبا وطالبة، الى جانب، تقديم الفيتامينات الضرورية لجميع طلاب المدرسة، وفحصهم من قبل اخصائي العلاج الطبيعي، وذلك للكشف عن الإعاقات الحركية، ليتبين وجود بعض الحالات، التي بحاجة الى العلاج الطبي الطويل، ليتم تحويلهم الى الأقسام المختصة في الجمعية لمتابعة اوضاعهم.

كما وتم عمل عيادة طبية لأهل القرية، بمشاركة اطباء من مستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ليتم معاينة معظم الحالات المرضية، التي بحاجة الى علاج، بالاضافة لتقديم كافة الأدوية اللازمة للمرضى مجاناً، وتحويل بعض الحالات الى العيادات التخصصية.

وفي المجال الاجتماعي والتثقيفي، قامت الجمعية بعقد محاضرات تثقيفية حول مواضيع متعلقة بدائرة الإسعاف والطواريء، حيث عقدت محاضرة للتعريف بعمل قسم الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر، وكيفية الاتصال في حالات الطواريء مع شرح موجز، عن كيفية التعامل مع الحالات الطارئة.

وقام محاضرون من دائرة الصحة النفسية، بعقد محاضرات تحت عنوان (تعارف وكسر حواجز ) بمشاركة حشود كبيرة من نساء القرية، حيث تناول المحاضرون عدة مواضيع حول: تاثير الجدار على السكان بشكل عام من الناحية النفسية والاقتصادية، والزواج المبكر وتأثيراته السلبية على المرأة، ولدراسة احتياجات ومشاكل المراة الفلسطينية، خاصة في القرى المنكوبة التي التهم الجدار غالبية اراضيها.

وقام مندوب الصليب الأحمر في طولكرم، "ايمن عورتاني"، بعرض أشرطه مسجلة حول نشأة ودور الصليب الاحمر الدولي، وعرض مسجل عن أهمية عمل الإسعاف والطوارئ.

وفي نهاية اليوم، قام مسؤول العلاقات العامة في جمعية الهلال الاحمر في طولكرم "رائد ياسين"، ومندوب الصليب الاحمر "ايمن عورتاني"، بتقديم الهدايا الرمزية لكافة طلاب المدرسة، بمناسبة حلول يوم الاسعاف العالمي.

وشكر ياسين، كل الذين شاركوا في انجاح فعاليات هذا اليوم، وخاصة، إدارة الجمعية، ودائرة الشباب المتطوعين، وضباط الإسعاف، وكافة الأطباء والموظفين العاملين في الجمعية، خاصا بالشكر، الصليب الأحمر الدولي، لدعمه الدائم لنشاطات وفعاليات جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

وعبرت رئيسة جمعية الهلال الأحمر في طولكرم "حنان حنون"، عن ارتياحها لنجاح هذا اليوم الطبي الاجتماعي الإنساني، الداعم للقرى المنكوبة، الواقعة خلف الجدار، مؤكدة بأن الجمعية، ستواصل نشاطاتها الإنسانية، وصولا الى تحقيق أهداف الجمعية.

وثمنت "حنون"، دور الاسعاف والطواريء المتواصل، في تقديم خدماته الإنسانية لعموم الجماهير في المحافظة، مؤكدة بان إسعاف الهلال الأحمر خطى خطوة كبيرة في تقديم خدمات الإسعاف والإنقاذ، مشيرة الى ان الجمعية لديها معهد لتخريج وتدريب وتأهيل ضباط اسعاف، ذوي كفاءات عالية في مجال الإسعاف والطواريء.

وقالت حنون: "ان ضباط الإسعاف، كانوا نجوما خلال الانتفاضة، وسقط العديد منهم شهداء وجرحى، أثناء محاولتهم تقديم العلاج لجرحى الانتفاضة، داعية الجميع الى دعمهم ومساندتهم، مشيرة الى انهم، قدموا كل ما لديهم فداء لهذا الوطن".

وشكر رئيس مجلس قروي عكابا "تيسير فتحي عمارنه" الجهود التي تقوم بها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والصليب الأحمر الدولي في طولكرم، لدعم ومؤازرة القرى المنكوبة من جدار الفصل، والتي تساعد في تخفيف معاناة ابناء الشعب، وخاصة قرية عكابا، التي تفتقر لعيادة طبية، ويتم معالجة المرضى فيها اما بعيادات خاصة، أو في عيادة قفين الحكومية.

وأكد عمارنه، ان اهالي القرية يشكون من مشكلة تطعيم الأطفال، مشيرا الى انه يتم نقلهم الى عيادة قفين الحكومية سيرا على الأقدام مع أمهاتهم، لعدم وجود مواصلات دائمة داخل القرية، رغم أن قرية عكابا، لديها مقر لعيادة صحية مجهزة، مطالبا وزارة الصحة الفلسطينية، المساعدة في ذلك.

بدروهم، شكر أهالي القرية، الجهود الخيرة التي تبذلها جمعية الهلال الأحمر، مطالبين بتكرار مثل هذه النشاطات الطبية، لما فيها من دعم ومساندة لصمودهم على أرضهم ووطنهم.